الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:48 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيلها الـ 30.. زينب صدقي حصلت على لقب ملكة جمال مصر واشتهرت بأدوار الأم

زينب صدقي
زينب صدقي

تحل اليوم الثلاثاء ذكرى وفاة الفنانة زينب صدقي، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1993، تاركة ورائها أكثر من 60 عملا فنيًا متميزًا اشتهرت بهم بأدوار الأم والحماة.

ونرصد لكم أبرز المعلومات عن الفنانة زينب صدقي في السطور التالية:

الفنانة زينب صدقي اسمها الحقيقى ميرفت عثمان صدقى، وُلدت يوم 15 أبريل 1895، وبدأت تمثيل في عام 1917، وحصلت على الجائزة الأولى بالتفوق فى التمثيل الدرامى عام 1926، وحصلت على لقب ملكة جمال مصر في عام 1930، واشتهرت بتقديم أدوار الأم ووالدة الزوج الطيبة على مدار مشوارها الفني.

وتفوقت في المسرحيات الناطقة باللغة العربية الفصحى، وساعدتها ملامحها في تأدية دور الأم، فهى قدمت دور الناظرة في فيلم "عزيزة"، والجارة في فيلم "البنات والصيف"، والأم في فيلم "بور سعيد"، ودور الجدة في فيلم "صغيرة على الحب".

اقرأ أيضًا: بعد ظهوره بملابس ويجز.. شيكو يكشف تفاصيل شخصيته في مسرحية على وضع الطيران

قصة تبني زينب صدقي لطفلة

تزوجت الفنانة زينب صدقي مرة واحدة ولكن هذه الزيجة لم تُكلل بالنجاح، فإنها لم تستمر سوى 6 أشهر فقط وانفصلت، ثم تبنت طفلة يتيمة الأبوين، وهى كوثر حسن عباس التي اشتهرت بإسم ميمي صدقي عاشت في لبنان من بداية السبعينات، وكانت ميمي بارة بوالدتها زينب.

منح الرئيس السادات معاش استثنائي لـ زينب صدقي

وفي السنوات الأخيرة من عمر زينب صدقي، قرر الرئيس الراحل محمد أنور السادات منحها معاشًا استثنائيًا هى وبعض الفنانين قيمته 100 جنيهًا، وبالرغم من أن زينب لم تكن صاحبة مال إلا أنهاكانت لا تستطيع شرب الماء إلا بكأس من الكريستال وتأكل دائمًا بالشوكة والسكينة الفضة التي اشترتهم من مزاد علني لبيه مقتنيات الملك فاروق.

صداقات الفنانة زينب صدقي من الوسط الفني

كانت تربط الفنانة زينب صدقي علاقة صداقة حميمة ببعض الفنانين، منهم: الست أم كلثوم، أمينة رزق، فكري باشا أباظة، فردوس محمد، صالح جودت، أحمد رامي، محمد عبد الوهاب، وكانت الفنانة الراحلة خفيفة الظل ولكن الجميع يخشى غضبها.

اقرأ أيضًا: أحمد داود يحافظ على الصدارة متفوقًا على محمد رمضان.. إيرادات الأفلام الإثنين

موضوعات متعلقة