الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:49 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

ما حكم الاقتراض من أجل الأضحية؟.. «الإفتاء» توضح

الأضحية
الأضحية

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم الاقتراض من أجل الأضحية، قائلة: "الأضحية سنة مؤكدة على القادر، وأما غير القادر على ثمنها فلا يجب عليه".

وأضافت دار الإفتاء، في فتوى سابقة لها: "سنة مؤكدة على القادر، ولفتت: الغير القادر على ثمنها لا يجب عليه الأضحية، ولا يسن له أن يستدين من أجل فعلها".

واستشهدت الإفتاء: قال تعالى في كتابه العزيز: ﴿لا يكلف الله نفسا إلا وسعها﴾. البقرة: 286، فمن فعل هذه السنة أثيب، ومن تركها لا عقاب عليه، ولكن من اقترض قرضا حسنا من أجل التضحية ففعله صحيح ويؤجر عليه، والله تعالى أعلى وأعلم.

وعلى جانب آخر، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء، الدكتور محمد عبد السميع، النوع الأول من الأضاحية وهي تكون من الضأن أو الماعز تجزئ الواحدة منه عن المضحي وعن أهل بيته فقط.

وأشار أمين الفتوى إلى النوع الثاني من الأضحية البقر والجاموس الواحد منه يكفي لسبعة أفراد بشرط ألا تقل حصة أحدهم عن السبع.

موضحاً: "لا يمكن أن يشترك اثنان في خروف، وفي الأبقار والجاموس، لا يجوز أن يشترك اثنان في السبع".

اقرأ أيضاً: أمين الفتوى: الخروف لا يشترك فيه أكثر من فرد في الأضحية