الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:59 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاته.. 4 روايات للراحل «أسامة أنور عكاشة» حُفرت في ذاكرة مثقفي مصر

أسامة أنور عكاشة
أسامة أنور عكاشة

في مثل هذا اليوم 28 مايو، رحل عن عالمنا الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، وهو سيناريست ورائد من أهم رواد الدراما المصرية والعربية، رحل تركًا خلفه أعمالا مميزة في الدراما، فضلا عن رصيد في مجالي الروائية والقصة القصيرة.

أعمال أسامة أنور عكاشة

برز السيناريست والأديب أسامة أنور عكاشة في سماء الدراما والأدب، ونشر العديد من الروايات والمجموعات القصصية، منهم: رواية أحلام في برج بابل، رواية منخفض الهند الموسمي، وهج الصيف، سوناتا لتشرين.

وعن رواية "أحلام في برج بابل" فقد تناول عكاشة في هذه الرواية حياة رجل ترك القاهرة وسافر ليبحث عن ميلاد جديد له من خلال حلم ظل يراوده و هو البحث عن برج بابل، وبالفعل بمرور الوقت يصل إلى المكان المنشود، فيظهر البرج بعيد المنال، فيبدأ بطل الرواية في التعرف على واقعه الجديد، ويكتشف معنى وجوده في الحياة، لكنه حين لا يجد جوابا واضحا، يتسرب إلى نفسه تيار بارد من رعب والوحدة.. فمن يا ترى يشاركه هذه الحياة؟ و ما حدود حلمه و هو يسبح في دوامة الانتظار في منفاه الاختياري!.

أما رواية «منخفض الهند الموسمي»، فيقتحم فيها عالم ممتهني المهن غير الشريفة، أو بمعنى أدق «تجارة الرقيق الأبيض»، فيلقي الضوء للقارئ على بشاعة وقسوة واستغلال مَن أجبرتهم الظروف على أن يسلكوا مثل هذه الطرق والمسارات غير السوية.
بينما تسعى رواية "وهج الصيف" لمعالجة المشاكل التي يتركها خلفهم من يسطوا على مراكز القوى المالية وأصحاب المليارات.. فشخصيات الرواية هم الطائفة التي تعتبر نفسها فوق القانون وخارج نطاق المحاسبة مثل رجال الأعمال وغيرهم من أصحاب النفوذ الطاغي الذين يعمل القانون لصالح مصالحهم الشخصية والخاصة.


ورواية «سوناتا لتشرين» التي تسرد تفاصيل عن أفكار مؤلفها أسامة الذي ترك ارتباطه بالعصر الناصري، واقتحم عصر الحيتان والإعلام الموجه.

كما كتب عدة مجموعات قصصية، منها: خارج الدنيا، ومقاطع من أغنية قديمة.

وكانت آخر أعمال أسامة أنور عكاشة، في الدراما المسلسل التليفزيوني «المصراوية»، والذي عرض عام 2007، ويتناول المسلسل جزء من تاريخ الشعب المصري.

ليرحل عكاشة عن عالمنا بغرفة العناية المركزة يوم الجمعة 28 مايو من عام 2010.

اقرأ أيضا.. أمسية «بكرة أجازة» تكشف حياة رموز من الفن والثقافة.. صور

موضوعات متعلقة