الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مأساة فردوس محمد.. أشهر أم فى السينما فشلت فى أن تصبح أم فى الحياة

فردوس محمد
فردوس محمد

تعد فردوس محمد واحدة من أشهر من قدم دور الأم على الشاشة، ورغم أنها قدمت الدور ببراعة إلا أنها فشلت فى أن تعيش هذا الدور فى الواقع، بعد أن حُرمت من الإنجاب.

فردوس عانت اليتم فى صغرها بعد أن مات والديها، وهى عمرها 3 سنوات، وتكفلت بها أسرة تربطها بوالدتها صلة قرابة، فألحقوها بالمدرسة لفترة وخرجت منها بعد أن أدركوا أنها باتت فى سن مناسب للزواج.

فردوس محمد أشهر أم فى السينما

ومن حسن حظ فردوس، كما قالت فى حوار نادر لها أن الأسرة التى تكفلت بتربيتها كانت من هواة الفن، وتعودت أن تذهب معهم من وقت لأخر لدور السينما والمسرح، وكانت كلما تعود من مشاهدة فيلم أو عرض مسرحي، تقوم بتقليد كل الأبطال والبطلات للجيران.

وبعد فترة وقعت فردوس فى حب واحد من الموظفين المقيمن بنفس الحي، وبعد الزواج اكتشفت أنه يُحرم عليها الذهاب إلى السينما أو المسرح، ما زاد من الخلافات بينهما حتى وصلت إلى الطلاق.

اقرأ أيضا: مسلسل «اللعبة 4» الحلقة 17 دوري الأبطال

وبعد الطلاق عانت فردوس محمد من الوحدة، ومن هنا بدأت تفكر فى الخروج من تلك الحالة فلم تجد إلا الانضمام لفرقة عكاشة المسرحية، ورغم أنه كان عمرها 20 عاما، إلا أن مدير الفرقة رأى أنها تصلح لتقديم دور الأم، ولأنها لعبته بجدارة، باتت تقدم نفس الدور فى كل فرقة تنضم إليها، رغم أنها كانت تقدم دور أم لفتاة فى نفس سنها.

أعمال فردوس محمد

وتنقلت فردوس بين أكثر من فرقة، حتى انضمت إلى فرقة فوزي منيب، زوج مارى منيب، وفى أحد الأيام تقرر أن يذهب بالفرقة إلى فلسطين فى جولة مسرحية جديدة، وهنا وجدت فردوس محمد نفسها أمام أزمة حقيقة، خصوصا أن قانون الجوازات كان يمنع سفر المرأة إذا لم تكن متزوجة فلجأوا إلى حيلة بإن تتزوج أحد أفراد الفرقة وهو الممثل الفكاهى محمد إدريس.

الغريبة أنها فى فلسطين وبعد أن اقتربت من إدريس اكتشفت إنه وقع فى غرامها، حتى جاء يوم وطلب فيه أن يتزوج منها فعليا، وهو الطلب الذى وافقت عليه فردوس محمد، وعاشا معا 15 عاما، لم تنجب فيها، رغم أنها كانت تمنى نفسها فى كل عام بإن تتحقق أهم أمنية لها بأن تصبح أما.