الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة أم خرافة.. العرق أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب

العرق وأمراض القلب
العرق وأمراض القلب

يصبح العرق أحياناً علامة على العديد من المشاكل الجسدية، كأن يشير إلى ارتفاع مستوى الأملاح في الجسم، كما يؤثر بشكل مباشر على الرائحة، ولكن هل يشير إلى الإصابة بأحد أمراض القلب؟، وفق دراسة أجريت في جامعة لندن البريطانية فإنه بالفعل يكون علامة لكنها غير مؤكدة على الإصابة بأمراض القلب.

العرق وأمراض القلب

تشير الدراسة إلى أن العرق يلعب دور كبير في الإشارة للإصابة بأمراض القلب، لأن الجسم يكون في حالة إجهاد خلال قيام القلب بتدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم، وهو ما يدفع الجسم إلى طرد الماء في صورة تعرق، في إشارة إلى أن هناك مجهود كبير يقوم به القلب في ذلك الوقت، كما يحدث في حالات ممارسة الرياضة أو قيام الجسم بمجهود آخر شديد.

عوامل أخرى بخلاف العرق تشير لأمراض القلب

في الواقع، تعتمد مخاطر الإصابة بأمراض القلب على مجموعة من العوامل، بما في ذلك التاريخ العائلي، العمر، الجنس، التغذية، مستويات النشاط البدني، والعادات مثل التدخين وتناول الكحول.

تكون هذه العوامل هي الأكثر أهمية من العرق نفسه عند تحديد مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وهو ما يتطلب اتباع بعض الطرق التي تقلل من الإصابة بأمراض القلب، وهي ما يستعرضها "الطريق" خلال السطور التالية، وفق موقع هيلث لاين، وهي كالتالي:

اتباع نظام صحي جيد خالي من الدهون والأملاح.

ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل تدريجي

الابتعاد عن المؤثرات النفسية السلبية، وتفادي الانفعال

ممارسة الحركة ولكن باعتدال، لتفادي الضغط على القلب.

اقرأ أيضا: كيف يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المميتة؟.. اتبع 6 نصائح