الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 06:28 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«متعملهاش تاني».. طبيب يحذر من عادات يفعلها الطلاب ليلة الامتحان

الثانوية العامة
الثانوية العامة

«يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان».. يتبع طلاب الثانوية العامة العديد من العادات السيئة خاصة في ليلة الامتحان الذي يعد لحظة حاسمة لكل طالب، إلا أنهم يستخدمون عدة طرق قد تسبب لهم الخوف والتوتر التي تؤدي إلى زيادة احتمالية الإخفاق في أداء الاختبارات.

نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023

وتعليقًا على ذلك، قال وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن هناك عادات سلبية يتبعها الطلاب ليلة امتحان الثانوية العامة من ضمنها النوم في ساعات متأخرة والاعتماد على الحفظ دون معرفة طبيعة الأسئلة، مشيرًا إلى أن هذه العادات تعد انتحار في أثناء أداء الامتحانات لأنها تسبب أنواع من القلق والتوتر.

وأضاف هندي، في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن امتحان الثانوية العامة يحتاج إلى التركيز لذلك لا يجب الاستسلام للغش لأنها من ضمن الحالات التي تسبب نسيان الإجابات، مؤكدًا أن الطلاب يتبعون طريقة عدم المراجعة والحل قبل الامتحان ولكنها طريقة خاطئة لأن المخ يسترجع جميع الإجابات التي نظر إليه الطالب قبل أداء امتحانه.

نصائح نفسية لطلاب الثانوية العامة

وتابع استشاري الصحة النفسية، أن من اكثر العادات السلبية التي تسبب قلقًا لدى الطلاب هي المراجعة بعد الامتحان على الأسئلة التي حلها الطالب، مشيرًا إلى المراجعة بعد الامتحان تسبب خوف وقلق مما يؤدي إلى الإحساس بالعجز في عدم اجتيازه الامتحان القادم بشكل جيد.

طاقة إيجابية لطلاب الثانوية العامة

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى الطلاب الذين يخافون من المراقبين، عليهم الابتعاد عن تلك الأفكار الثقة بالنفس المذاكرة بشكل جيد حتى لا يأتي إحساس الرهبة في أثناء أداء الامتحان في اللجنة، مؤكدًا أنه يجب أخذ الطالب جميع أدواته التي ستساعده على أداء الاختبار.

اقرأ أيضا: توجيهات مهمة من تعليم القاهرة لطلاب الثانوية العامة بشأن الامتحانات