الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:41 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حنان سليمان.. دخلت الفن بالصدفة و«موزة» صنعت نجوميتها

حنان سليمان
حنان سليمان

فنانة تلقائية هادئة تمتلك طيبة متناهية على الشاشة وفي الحقيقية، لا تفارق الإبتسامة وجهها، حجزت لنفسها مكانة خاصة بها في السينما والتليفزيون، هي "نهى" في "الحب فوق هضبة الهرم" و"هدى" بنت الأسيوطي في "يارب ولد" و"موزة" خادمة ابنة "وهبي السوالمي" في "الضوء الشارد" الفنانة حنان سليمان.

ولدت حنان حسن سليمان أبو عوف في 22 أغسطس 1960، طفلة وحيدة لأم من الصم وضعاف السمع ما دفع "حنان" أن تتعامل معها بطريقة الإشارة، كانت تشترك في المسرحيات في مرحلة الإعدادية، خذلها مجموع الثانوية العامة والتحقت بمعهد فني تجاري.

حنان سليمان

كان طموح حنان سليمان أن تحصل على شهادة البكالوريوس أسوة بزميلاتها، دخلت الفن بالصدفة عندما وجدت إعلان في الصحف عن التقديم في دفعة جديدة بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل وخلال فترة الدراسة أحبت التمثيل ومنحته كل طاقتها.

كانت بدايتها مع محمد صبحي في مسرحية "الجوكر" وشكلت إنطلاقة لها، حتى جاءتها الفرصة لتقف أمام فريد شوقي في فيلم "يارب ولد" وعلى الرغم من بدايتها في الكزميديا إلا أنها سرعان ما غيرت مسارها لأدوار يغلبها الطابع التراجيدي وشاركت في أفلام الكبار مع عادل إمام في "2 على الطريق" ومع أحمد زكي في "الحب فوق هضبة الهرم".

فتحت لها السينما ذراعيها وشاركت في عدة أفلام مهمة أبرزها "إنتحار صاحب الشقة، الجوع" أحبت الكاميرا قسمات وجهه الهادىء ولمعت في التليفزيون لإذ شاركت في عدة مسلسلات مهمة أبرزها "رأفت الهجان" في دور "فرانكا" وفي "المال والبنون، الوتد، الحاوي" وخطفت الأنظار بأدائها في "الضوء الشارد" بدور "موزة" الخادمة التي تعمل لدى ابنة "وهبي السوالمي" وعلى الرغم من قلة مساحة الدور إلا أنها صنعت به نجوميتها.

فترة الألفية قدمت عدد كبير من المسلسلات أبرزها "الناس في كفر عسكر، حنان وحنين، لا أحد ينام في الإسكندرية" ومع تقدمها في السن اتجهت لأدوار الأم معتمدة على ملامحها الطيبة وقدمت دور الأم في عدة مسلسلات منها "موجة حارة، هبة رجل الغراب، ظل الرئيس" وخطفت القلوب في "ابن حلال" خاصة في مشهد انتحارها، وكانت حريصة على التنوع في أدوارها فتجدها الفلاحة والاروستقراطية، وكان أخر أعمالها مسلسل "المداح" مع حمادة هلال.

تزوجت حنان سليمان من خارج الوسط الفني، وتوفي زوجها في 1999 ورفضت الزواج مرة أخرى وعكفت على تربية نجلها الوحيد "يحيى" واتجه للتمثيل وشارك في مسلسل "حكايات بنات"، وتحتفل اليوم حنان بعيد ميلادها الـ63.

اقرأ أيضًا: كمال الشناوي.. رحلة مدرس الرسم إلى «دنجوان» السينما