الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:43 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين: روسيا تصنع أسلحة نووية متقدمة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تعمل على تطوير أسلحة نووية متقدمة، وفق برقية أرسلها بوتين، اليوم الخميس، إلى موظفي الوكالة الذرية الروسية "روساتوم" للاحتفال بيوم عمال الصناعة النووية.

وفي البرقية، يهنئ بوتين موظفي روساتوم لالتزامهم بتطوير التقنيات في مختلف القطاعات مثل الطاقة والفضاء والطب والبيئة، وأخيراً في المجال العسكري.

أسلحة روسية نووية متقدمة

وفقًا للرئيس الروسي، فإن العمال الذين يتم الاحتفال بهم اليوم يشاركون أيضًا "في إنشاء أسلحة متقدمة قادرة على الحفاظ على التوازن الاستراتيجي في العالم"، وتعد روساتوم إحدى الصناعات الرئيسية في العالم من أجل التنمية، في وفي القطاع المدني، وتكنولوجيات الطاقة الذرية، في إبريل الماضي، على سبيل المثال، بدأت الوكالة في بناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا.

وتم نشر برقية بوتين على قناة روساتوم على التليجرام، حيث نُشرت أيضًا رسالة رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميسوستين، والتي لم تشر إلى تطوير الأسلحة الذرية التي ذكرها بوتين.

غواصات نووية روسية

وإنتاج روسيا أسلحة جديدة يعد أمرًا معروفا منذ بعض الوقت، وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو مؤخرًا عن تطوير "غواصات نووية وطائرات بدون طيار تحت الماء من بين الأسلحة الجديدة التي سيتم توريدها إلى روسيا بحلول نهاية العام".

وفقًا للبيانات التي قدمها معهد ISPI، تعد روسيا اليوم الدولة التي تمتلك أكبر ترسانة نووية في العالم، تليها الولايات المتحدة والصين، علاوة على ذلك، وفقًا لقناة CNN، فإنه بين عامي 2018 و2023، ستقوم الدول الثلاث بتوسيع مجالات تجارب الأسلحة النووية، فيما تظهر صور الأقمار الصناعية التي نشرتها الإذاعة الأمريكية توسع الأنفاق ومواقع التجارب النووية.

زفاف الحمدانية في العراق يتحول لكارثة.. 800 مدعو حاصرتهم النيران