الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:37 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من أجل تخفيف معاناتهم.. هكذا يدعم الأزهر غزة

المساعدات الإتسانية لغزة
المساعدات الإتسانية لغزة

منذ بداية الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر، لم يتوقف العدوان الذي يستهدف الفلسطينيين الأبرياء، حيث تتواصل الغارات الجوية والبرية الوحشية التي تشنها مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي، ولليوم الـ19 على التوالي يستهدف الاحتلال الإسرائيلي منازل المدنيين العزل، بالإضافة إلى استهداف المستشفيات والمساجد والكنائس، والهجمات الوحشية تستهدف المدنيين، منازلهم، المستشفيات، المساجد والكنائس، مما أسفر عن ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى. تزداد المعاناة يومًا بعد يوم، والوضع الإنساني في قطاع غزة يصبح أكثر تفاقمًا.

الغارات الوحشية واستهداف المدنيين

العدوان الإسرائيلي الذي بدأ بعد تنفيذ المقاومة الفلسطينية لعملية طوفان الأقصى في بلدات تقع ضمن منطقة غلاف غزة، لم يتوقف بعد ولم تتوقف الغارات الوحشية التي تشنها مقاتلات الاحتلال عن استهداف المدنيين الأبرياء، وهذا ما أدى إلى ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى.

والغارات الوحشية التي تشنها مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي لا تعرف رحمة، حيث تستهدف منازل المدنيين العزل والبنية التحتية، لقد أدت هذه الهجمات المتكررة إلى ارتفاع عدد الشهداء والجرحى، وآلاف من الأبرياء لا يزالون يعانون من الآثار الكارثية لهذا العدوان.

حتى أن السكان الذين نجوا من القصف يعانون من وضع إنساني كارثي، حيث تتعاظم معاناتهم بسبب الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال على القطاع. الجهود الدولية والعربية لإدخال المساعدات إلى غزة باءت بالفشل لعدة أسابيع.

الدور الإنساني للأزهر

في ظل هذا الوضع الإنساني الصعب، أطلق فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، حملة "اغيثوا غزَّة" بشعار «جاهدُوا بأموالكم وانصروا فلسطين»، بهدف دعم قطاع غزة وتقديم المساعدات الإغاثية العاجلة لسكانه.

شيخ الأزهر عبر عن حزنه وقلقه العميق لما يتعرض له الفلسطينيون الأبرياء في قطاع غزة من جرائم إنسانية، ومنع الماء والدواء والغذاء عنهم، كما دعا الأزهر إلى وقف هذا العدوان الوحشي ودعم الشعب الفلسطيني في مواجهته.

كما شدد الأزهر على أهمية التوعية بالقضية الفلسطينية في البلدان العربية والإسلامية، مشددًا على أنها القضية الأولى للعرب والمسلمين. أثرى الأزهر على نقص الوعي بالقضية الفلسطينية في تلك البلدان، ودعا إلى التعبئة والتوعية بأهمية هذه القضية.

وقاد بيت الزكاة والصدقات المصري هذه الحملة، حيث أشار بيت الزكاة والصدقات المصري إلى فتح باب التبرعات المادية والعينية والمستلزمات الطبية لدعم أهلنا في قطاع غزة، في إطار برنامج «إغاثة» الذي يمثل إحدى المبادرات الإنسانية الهامة للمؤسسة.

نداء للوعي وبناء التضامن

هذا، وعبّر الشيخ الأزهر عن حزنه الشديد لما يحدث للفلسطينيين الأبرياء في غزة، معبرًا عن استيائه من سياسة الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته الإنسانية، داعيا إلى توجيه دعم لفلسطين والتصدي لهذه الجرائم الإرهابية.

شدد الشيخ الأزهر على ضرورة زيادة الوعي بقضية فلسطين وأهميتها في الوطن العربي والإسلامي، داعيا إلى تطوير منصات إعلامية تساهم في نشر الصوت العربي والإسلامي والتعبير عن مشروعية القضية الفلسطينية.

قافلة إغاثية مصرية

وصلت مساء أمس الثلاثاء إلى ميناء رفح البري على الحدود المصرية الفلسطينية، قافلة بيت الزكاة والصدقات المصري، التي وجه بها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف. القافلة تضم 18 شاحنة محملة بالأدوية والمواد الغذائية والإغاثية، ومن المقرر أن توزع هذه المساعدات لدعم وإغاثة سكان قطاع غزة.

وتأتي هذه القافلة في إطار حملة "أغيثوا غزة"، والتي أطلقها الإمام الأكبر بهدف تقديم الدعم لإخواننا في قطاع غزة الذين يعانون من وضع إنساني كارثي بسبب الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي، وقد جاءت هذه المساعدات لدعم الفلسطينيين الأبرياء الذين تضرروا جراء الهجمات الوحشية والقصف المستمر.

ويعد هذا الإرسال الإنساني من قبل بيت الزكاة والصدقات المصري استمرارًا للمساعدات الطبية والإغاثية التي يقدمها الأزهر الشريف، ويعكس التزام الأزهر بدوره الإنساني والعالمي في دعم الشعوب الفلسطينية ومساعدتهم في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها.

اقرأ أيضا:

بدم بارد وبدعم أمريكي.. الاحتلال الصهيوني يقصف مستشفى المعمداني بصواريخ MK-84