الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 05:42 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة.. تكشف أضرار بدء الحيض المبكر على صحة النساء!

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في دراسة حديثة، وجد الباحثون أن الفتيات اللاتي تبدأ دورتهن الشهرية في سن أصغر، هنّ أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية عند البلوغ.

ووفقًا ل "ديلي ميل"، درس الباحثون بيانات أكثر من 17300 امرأة تتراوح أعمارهن بين 20 و65 عاما، بين عامي 1999 و2018، وتم تصنيفهن على أساس العمر الذي بدأن فيه الحيض، 10 سنوات أو أقل، 11 و12 و13 و14 و15 عاما أو أكبر، وتم تتبعهن لمعرفة ما إذا كن قد أصبن بمرض السكري من النوع الثاني.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي بدأت دورتهن الشهرية في سن أصغر، كن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من العمر.

وبالنسبة للنساء اللاتي كان عمرهن 10 سنوات أو أقل عندما بدأت دورتهن الشهرية لأول مرة، كان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أعلى بثلاثة أضعاف تقريبا بين النساء المصابات بالسكري.


ويعتقد الباحثون أن ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين، الذي يتعرضن له لفترة أطول، قد يكون سببا في هذا الخطر المتزايد.

وهرمون الأستروجين هو هرمون جنسي أنثوي، له دور مهم في تنظيم الدورة الشهرية ونمو الثديين.

ويعتقد الباحثون أن ارتفاع مستويات الأستروجين قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية من خلال عدة طرق، منها:

زيادة مقاومة الأنسولين: الأنسولين هو هرمون يساعد الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة.
زيادة تراكم الدهون في الكبد: الدهون الزائدة في الكبد يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد وزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
زيادة خطر الإصابة بتجلط الدم: جلطات الدم يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية.
الاستنتاج

وخلص الباحثون إلى أن "العمر المبكر عند بدء الحيض قد يكون أحد مؤشرات الحياة المبكرة لمسار مرض القلب والأوعية الدموية لدى النساء".

ويوصى الخبراء بالتحدث مع الطبيب حول المخاطر الصحية المرتبطة ببدء الحيض في سن مبكرة.