الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:12 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الذي يجعل الشخص سعيدًا؟.. 40% جينات وراثية

ارشيفية
ارشيفية

تختلف أسباب السعادة من شخص إلى آخر، كلٌ له هوايات، أشخاص، عادات، بل ونشاط عفوي قد يضفي السعادة والبهجة على يومه، بخروجة لطيفة أو حتى مشاهدة فيديو فكاهي، ولكن الأغرب أن بعض الدراسات أثبتت أن السعادة جزء كبير منه وراثيًا، والبعض الآخر اعتبرها موهبة.

وهو ما نقلتة صحيفة ذي اندبندنت البريطانية، عن ابنة المذيع التلفزيوني ريتشارد، مادلي، عندما وصفته بأنه يمتلك موهبة السعادة وقالت إنه قد يكون صحيحًا، وقالت الصحيفة إن هناك عاملان يمكن أن يكونا السعادة وهما الرفاهية والرضا عن الحياة، ويمكن توريثهما بنسب تتراوح ما بين 30 إلى 40%.

وكشفت بعض الدراسات أن هناك أكثر من 927 جينًا من جينات الإنسان يمكن أن تجعله سعيدًا، وبناء على هذه حسب ما ذكرته الصحيفة، فإن هناك أشخاص يولدون أكثر سعادة من غيرهم، وأكدت أن اختيار نمط الحياة له تأثير كبير على صحة الشخص العاطفية ومن ثم سعادته.

وحسب دراسة هارفارد المستمرة منذ 85 عامًا منذ عام 1983 وهي أطول دراسة أجريت عن السعادة بشكل عام، والتي شملت إجراء فحوصات طبية على الدماغ واختبارات الدم، لثلاثة أجيال متتالية، أثبتت أن بعض جوانب السعادة وراثية بالفعل، كما أثبتت أيضًا أن البيئة تلعب دورًا كبيرًا في سعادة الإنسان.

يقول روبرت والدينجر، أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن الأشخاص الذين يعطون الأولوية للاتصالات، ويقررون التواصل يومًا بعد يوم، هم الأكثر صحة وسعادة، ولمزيد من السعادة، يمكن احتثاء القهوة مع الأصدقاء، تناول العشاء خارج المنزل مع العائلة، مقابلة الأحباء، الاحتفال بمناسبة خاصة مع شخص تحبه.