الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:50 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”باروكة وتي شيرت”.. كيف روج الكتاب لأعمالهم في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020؟

علي غزلان ومنة عرفة في معرض الكتاب 2020
علي غزلان ومنة عرفة في معرض الكتاب 2020

تتزايد أعداد الأعمال الأدبية داخل أروقة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 في دورته الـ51، المقامة في التجمع الخامس، لذا يضطر كل كاتب للترويج لعمله، ويختار كلا منهم طريقة مبتكرة، حتى يجذب الجمهور له.

وفي التقرير التالي يستعرض "الطريق" كيف روج كل كاتب لكتابه داخل أروقة المعرض:

أحمد يونس

 

روج مذيع الراديو أحمد يونس لعمله الروائي نادر فودة بعدة طرق، أولهم عن طريق برنامج الرعب الخاص به على الراديو9090، الذي يذاع كل خميس، ويحكي فيه قصة رعب اما خيالية أو حقيقة، بأن يبدأ الحلقة بالحديث عن عمله الروائي "نادر فودة 5"، ويذكر دار النشر الموجود بها ورقم القاعة.

لم تكن تلك الطريقة هي الوحيدة التي اعتمدها "يونس"، بل استخدم المتطوعين داخل أروقة معرض الكتاب وخارجها، وهم يرتدون "تيشيرت" لونه أزرق، مطبوع عليه اسم أحمد يونس واسم راويته ودار النشر باللون الأبيض.

كما استخدم شاشات العرض الموجودة بين القاعة رقم 1و2 ووضع عليها صورة له، وفيلما تسجيليا قصيرا عن قصة الرواية، وأيضا شاشات العرض الموجود في منطقة "الفود كورت"، يعرض فيها بين الحين والآخر الفيلم الخاص بروايته.

رمضان فوق البركان

 

وقف رمضان، شاب في الـ32 من عمره وسط جموع الناس، ونادى بأعلى صوته مرددًا بيت شعر، والتفت له الجموع، ثم تحدث معرفًا نفسه.

وبعدها قال: "أنا عندي خمس أعمال أدبية، ممكن تساعدوني وتشتروا روايتي الجديدة"، وأقبل عليه الجمهور بعد ذلك لشراء روايته التي تحمل عنوان "رمضان فوق البركان"، والحصول على توقيعه عليها.

 

باروكة شيماء الجمال

 

ذهبت الكاتبة شيماء الجمال لحفل التوقيع الخاص بها وهي مرتدية باروكة لونها أبيض، ترويجًا لعملها الأدبي "الجميلة والدحلاب"، وهو ما جعل رواد المعرض يبقلون عليها ليعرفوا قصة الباروكة.

 

مواقع التواصل الاجتماعي

 

كان للترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي نصيب الأسد، حيث قدم الكتاب طرق دعائية مختلفة منهم من سجل فيلم قصير لا يتعدى الدقائق، ومنهم من كتب منشور على "الفيسبوك" أو تويتر.

ومن ضمن اولئك المشاهير الفنان أمير عيد، الذي نشر صورة لروايته التي يحكي فيها ذكرياته من فرقته الغنائية "كايروكي".

اقرأ أيضًا: ”رمضان فوق البركان”..شاب يروج لعمله الأدبي داخل معرض الكتاب بطريقة غريبة

 

واستخدم اليوتيوبر على غزلان نفس طريقة أمير عيد، ونشر على صفحته الرسمية بـالفيسبوك صورة لروايته الجديدة"مدمن نجاح"، وشاركت خطيبته منة عرفة المنشور وقالت إنها ستكون أول الحاضرين.