الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”موافق ومعارض”.. القصة الكاملة لقانون السايس الجديد

قانون السايس الجديد
قانون السايس الجديد

تأكيدًا على استغلال الشوارع العامة، بشكل حضاري ومنظم، أعلن مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، في أثناء مناقشة مشروع قانون تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، معاقبة المخالف في تنظيم المركبات بدون ترخيص، بالحبس لمدة لا تجاوز 6 أشهر وغرامة لا تزيد عن 10 آلاف جنيه.

رأي السياس

وتعليقًا على ذلك، قال كريم عبد الواحد، إنه يعمل سايس سيارات منذ ما يقرب من عامين، مبينًا أنه خلال فترة عمله كـ"سايس"، واجه العديد من الإهانات من بعض أصحاب السيارات والسكان في الشارع، قائلاً"في أصحاب عربيات وسكان بيقولولي ده مش شارع أبوك علشان نعطيك فلوس على ركن العربية".

 

وأضاف كريم لـ"الطريق" أنه في حالة تقنين أوضاع السايس، مع توفير أماكن مناسبة لركن السيارات، دون حدوث إهانات من أصحاب السيارات، فهو موافق وسيدفع أصدقاءه الذين يعملون مثله على الموافقة.

وفي السياق ذاته، تابع سيد عوض، الذي يعمل سايس من 5 سنوات، أن هذا القانون سيفرض عليهم دفع ضريبة لركن السيارات للمواطنين، وهو ما سيشكل أزمة بالنسبة لعمله، قائلاً" أنا ممكن أركن 10 عربيات في اليوم والسعر 5 جنيه في العربية وفي ناس مش بتدفع خالص هجيب منين اللي هدفعه ضريبة".

وأوضح "سيد" أن هناك بعض الأشخاص، الذين يعملون في ركن السيارات، يتطاولون في حديثهم مع أصحاب السيارات بسبب سعر الركن، قائلاً "في سايس ممكن يتخانق مع صاحب العربية علشان فلوس الركنة ولو القانون الجديد يمنع الناس إحنا موافقين".

وتمنى "سيد" أن يكون يحمي هذه القانون حقوق السايس من التطاول عليه من قبل بعض أصحاب السيارات، كما سيعمل على حماية المواطنين.

وعن موافقة البرلمان على قانون تنظيم عمل السايس، قال رامي رضوان، أحد أصحاب السيارات، إن هذا القانون سيخدم ملاك السيارات ويحميهم من سوء الركن في الشوارع، وذلك من خلال تحديد ساحات مخصصة للسيارات.

وأضاف "رامي" لـ"الطريق" أن هذا القانون سيعمل على عدم استغلال السايس لصاحب السيارة بزيادة سعر الركن في الشارع.

رأي القانون

من جانبه، قال نبيل مدحت، استاذ القانون الجنائي في حقوق عين شمس، إن قانون تنظيم عمل السايس، تم الموافقة عليه في وقته المناسب، مبينًا أن السايس هو حرفة وليست مهنة، لذلك وجب تنظيمها.

وأوضح أستاذ القانون الجنائي في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه لابد من وجود قواعد وقوانين تحد من الفوضى وإشغالات الطريق، التي يتسبب فيها السايس، من خلال وقوف السيارات في الشوارع، مبينًا أن هذا القانون لا يتعدى على حقوق السايس.