الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:43 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

صحف العالم: أكياس القمامة لمواجهة كورونا والظواهري في مرمى واشنطن

صحف العالم
صحف العالم

اختلفت القضايا والأحداث التي تناولتها مختلف الصحف العالمية اليوم الأحد، وسيطر فيروس كورونا على الساحة بشكل ملحوظ، إضافة إلى تناول مباحثات واشنطن مع طالبان، وخلال السطور المقبلة يرصد "الطريق" أبرز ما توصل له في جولته.

أكياس القمامة لمواجهة خطر كورونا

وكالة "بلومبرج" الأمريكية، سلطت الضوء على اليأس الذي تملَك من الأطباء في إيطاليا وإسبانيا بسبب تفشي فيروس كورونا، وعدد الوفيات الناتجة عنه، حيث لم يجد الأطباء سوى اللجوء لأكياس القمامة لحماية أنفسهم حتى لا يصيبوا بهذا الفيروس.

وقالت الوكالة الأمريكية: إن "أعداد المصابين بهذا الوباء في تزايد خاصة في ظل نقص الإمدادات الطبية التى تساعدهم على القيام بمهامهم، مع الإشارة إلى أن الأطباء والممرضات فى بعض المستشفيات الإسبانية لجأوا إلى استخدام أكياس القمامة على أذرعهم لحماية أنفسهم أثناء عملهم لإنقاذ سيل من المرضى الذين يقاتلون من اجل التنفس، فقد نفذت المعاطف التى يمكن التخلص منها".

اقرأ أيضا: صحف العالم: كورونا يقفز بمبيعات السلاح في كندا

الجيش الأمريكى في حرب أمام كورونا

من جانبها، أفادت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، "بعد ما أصبح الحرس الوطني نشطا في 22 ولاية من الولايات الأمريكية، وفي ظل إعلان هذه الولايات استمرار حالة الطوارئ، يعد الجيش الأمريكي هو صاحب الدور الأقوى والأبرز في التعامل مع خطر كورونا".

وقالت المجلة الأمريكية: إن "الدور الذي يقع على عاتق الجيش الأمريكي خاصة في ظل استمرار حالة الطوارئ بسبب هذا الفيروس هي قمع الاضطرابات المدنية وتطبيق القانون"، مؤكدة أن هذه المهمة لم يقم بها الجيش الأمريكي منذ نحو 30 عاما".

وبحسب "نيوزويك"، "يوجد داخل الدوائر العسكرية انقساما كبيرا في الرأي"، حيث ينبغي على القوات الفيدرالية أن تقوم بدور أكبر وأهم، مع تولي حكام الولايات ووحدات الحرس الوطني، وليس الحكومة الفيدرالية والجيش الفعلى، في التعامل مع حالات الطوارئ المحلية، بموجب القانون والمنطق السليم بما أن المسئولين المحليين أقرب للأزمة وأكثر معرفة بالمتضررين منها".


الخدمة الوطنية الطبية ببريطانيا

أما صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فسلطت الضوء على إعطاء أطباء الخدمة الوطنية البريطانية إرشادات جديدة، تساعدهم على تحديد الضحايا الذين استهدفهم وباء كورونا.

اقرأ أيضا: صحف العالم: مسار دموي في أمريكا وأوروبا بسبب كورونا.. والديمقراطيون يخططون للإطاحة بساندرز

وأوضحت الصحيفة أن هذه المعايير تتضمن "الاعتراف بأن المستشفيات من المحتمل أن تواجه خيارات رهيبة في الأسابيع المقبلة ولا يمكن توقعها وحدها"، ومن الممكن أن تغطي المرضى الذين يعانون من حالات مسبقة بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي والسرطان وأمراض القلب والسكري، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كانوا سيحددون أيضًا حدًا للعمر يمكن سحب العلاج منه".

ضحايا كورونا

من ناحية أخرى، أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن أكثر من 70% من الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في إيطاليا من الرجال"، موضحة أن العلماء هناك اعترفوا بمشاعر الحيرة التي تنتابهم بسبب ما وصفوه بـ"الفجوة بين الجنسين".

ووفقا لما ذكر، فقد توفى ما لا يقل عن 3400 شخص في إيطاليا بسبب هذا المرض المدمر، وأكدت وكالة أبحاث الصحة العامة الإيطالية، أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى في المقام الأول ويمثلون 60% من الحالات المؤكدة.

مباحثات واشنطن مع طالبان

قالت صحيفة "ذا ميرور" البريطانية: إن "عقل حركة طالبان المدبر وراء أحداث 11 سبتمبر هو زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري"، منوهة، أنه من الممكن القضاء عليه في أقرب وقت، خاصة بعد مباحثات السلام التي أجرتها واشنطن مع حرك طالبان.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب ينشغل عن كورونا والصين تنتصر سياسيًا

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن وكالات المخابرات الغربية تقترب من العقل المدبر الأخير من منفذى أحداث 11 سبتمبر، بعد محاولة قتله في ضربات صاروخية على مدى السنوات الـ18 الماضية، لكنه بقي متقدمًا بخطوة على وكالة المخابرات المركزية.