الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:39 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد قرار الأوقاف.. الإفتاء: الإصرار على الصلاة بالمساجد حرام شرعا

إغلاق المساجد
إغلاق المساجد

شددت دار الإفتاء المصرية، أنه يجب على المواطنين الالتزامُ بتعليمات الجهات الطبية المسؤولة التي تقضي بإغلاق الأماكن العامة من مؤسسات تعليمية واجتماعية وخدمية، وتقضي بتعليق صلاة الجماعة والجمعة في المساجد في هذه الآونة.

 

وقالت دار الإفتاء، إنه يجب إغلاقها للحد من انتشار وباء فيروس كورونا الذي تم إعلانُه وباءً عالميًّا؛ حيث إنه مرض معدٍ قاتل، ينتقل بالمخالطة بين الناس وملامستهم بسهولة وسرعة، وقد يكون الإنسان مصابًا به أو حاضنًا له، دون أن يعلم بذلك أو تظهر عليه أعراضه.

وشددت دار الإفتاء، في بيان لها اليوم، على أنه يحرم الإصرار على إقامة الجمعة والجماعات في المساجد، تحت دعوى إقامة الشعائر والحفاظ على الفرائض، مع تحذير الجهات المختصة من ذلك، وإصدارها القرارات.

 

وأكدت أن المحافظة على النفوس من أهم المقاصد الخمسة الكلية، ويجب على المواطنين الامتثال لهذه القرارات الاحتياطية والإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة؛ للحد من انتشار هذا الفيروس الوبائي.

 

اقرأ أيضا: تغيير صيغة الأذان واستثناء الزوايا.. قرارات عاجلة من الأوقاف لمواجهة كورونا

وكانت وزارة الأوقاف أصدرت قرارًا أمس السبت، بإيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا في كل المساجد على مستوى المحافظات؛ للوقاية من فيروس كورونا.

 

ويأتي ذلك القرار حرصًا على سلامة المصلين ولمدة أسبوعين لحين وقف انتشار الفيروس، وانطلاقا من القاعدة الشرعية صحة الأبدان مقدمة على صحة العبادات، وسيتم رفع الأذان بالصيغة التالية:

اللهُ أكبر اللهُ أكبر.. اللهُ أكبر اللهُ أكبر

أشهد أن لا إلهَ إلا الله.. أشهد أن لا إله إلا الله

أشهد أن محمدًا رسولُ الله.. أشهد أن محمدًا رسول الله

ألا صلوا في بيوتكم

ألا صلوا في رحالكم

الله أكبر الله أكبر

لا إله إلا الله

وفي سياق متصل، قرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، إيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا بالجامع الأزهر الشريف، حرصا على سلامة المصلين وسيتم إغلاق الجامع أسبوعين لحين وقف انتشار وباء كورونا المستجد.