الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:40 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكراه الثانية.. تعرف على أشهر أعمال دكتور أحمد خالد توفيق

تعرف على أشهر أعمال دكتور أحمد خالد توفيق
تعرف على أشهر أعمال دكتور أحمد خالد توفيق

تحل اليوم ذكرى حزينة على قراء الكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق أحد أهم كتاب أدب الرعب في مصر والعالم العربي.

ويعتبر الطبيب الطيب دمث الخلق المولود في العاشر من يونيو عام 1962، بشهادة الكثير من النقاد والكتاب، من أهم كتاب الشباب في التسيعنات والألفينات.

حيث أطل الراحل على محبيه في تسعينات القرن الماضي، بلون جديد في أدب الشباب، في مغامرة كللت بالنجاح من الأستاذ حمدي مصطفى صاحب المؤسسة العربية الحديثة.

أحمد خالد توفيق والدكتور رفعت إسماعيل

وقتها خرج للنور لأول مرة، العجوز العصبي الأصلع النحيل كالقلم الرصاص، صاحب العوينات والبذلة الكحلية التي تجعله فاتنا، الدكتور رفعت إسماعيل بطل سلسلة "ما وراء الطبيعة".

وكانت شخصية رفعت إسماعيل مختلفة تماما عن البطل المعتاد في أذهان القراء، فهو عجوز عصبي مدخن، ينقذه قرص نيتروجلسرين من الموت أكثر من مرة، وهي الحالة التي يطلق عليها الأدباء "بطل الضد".

ووسط ذهول القراء الشباب وقتها، واجه رفعت إسماعيل المسوخ ومصاصي الدماء والمستذئبين، وتعامل مع كائانت من كواكب أخرى وعوالم موازية.

اقرأ أيضا: نبيل فاروق لـ"الطريق": أحمد خالد توفيق لم يكن إخوانيا.. وهذه تفاصيل آخر مكالمة بيننا

احمد خالد توفيق ما وراء الطبيعة

وظل طبيب أمراض الدم العجوز يواجه الأهوال، وينجو منها الواحدة تلو الأخرى، هو وكوكبة من شخصيات السلسلة التي تعلق بها القراء بشدة، حتى قرر أحمد خالد توفيق إنهاء حياته بيده، لينجح فيما لم تنجح فيه شياطين الظلام، ويحزن العديد من القراء وقتها.

فانتازيا أحمد خالد توفيق

وكما هو الحال في "ما وراء الطبيعة"، قدم الدكتور أحمد خالد توفيق سلسلته الجديدة "فانتازيا"، واستمر فيها على نفس النهج.

فبطلة السلسة عبير عبدالرحمن لم تكن تمتلك أي مقومات بطولة أو جمال، لكنها كما وصفها في كتاباته كانت "ملكة جمال الأرواح".

احمد خالد توفيق فانتازيا

وهذه الروح الجميلة إضافة إلى قدرتها على الحلم، جعلاها تنفذ إلى عالم "فانتازيا" الخيالي، لتقابل أبطال الروايات التي طالما قرأتها، بل وتشاركهم مغامراتهم أيضا، فتأخذنا معها إلى عوالم كبار الكتاب والأدباء، لتقدم لنا مع الدكتور أحمد خالد توفيق الأدب في "كبسولة".

فيذهب معها القراء إلى العديد من العوالم الساحرة، فتارة يحاربون معها إلى جانب سوبر مان، وتارة يجدون انفسهم وسط عالم ديزني الساحر، قبل أن يتعرفون إلى الحسن الصباح وشرور جماعة الحشاشين، وغيرها من المغامرات التي أثرت بشده في كل من قرأها.

اقرأ أيضا: خالد الصفتي: أحمد خالد توفيق كان متواضعا ودائم السخرية من الموت

سافاري وأدغال إفريقيا

ومن أبطال الكاتب الذي لقبه القراء بـ"العراب" أيضا، الدكتور علاء عبدالعظيم بطل سلسلة "سافاري"، وهو أقرب أبطال دكتور أحمد خالد توفيق لصورة البطل المعتادة في أذهان الجميع.

فهو شاب وسيم، متناسق الجسد، يمتلك مقومات أبطال الروايات، ويواجه الخطر والمرض في كل دقيقة، وينجو من الفيروسات القاتلة، والسحرة المجانين، وأكلة لحوم البشر، وغيرهم من النماذج الخطيرة المنتشرة في أدغال إفريقيا.

يوتوبيا وأخواتها

وبعيدا عن سلاسل روايات مصرية للجيب، صدر للدكتور أحمد خالد توفيق العديد من الروايات المميزة، أشهرها "يوتوبيا"، و"السنجة"، و"مثل إيكاروس"، و"شآبيب"، و"أفراح المقبرة"، و"في ممر الفئران"، و"حظك اليوم"، والأخيرة تم تحويلها لمسلسل حمل اسم "زودياك" تم عرضه في رمضان الماضي.

اقرأ أيضا: "الحياة كوم سوداني".. هكذا تحدث أحمد خالد توفيق عن الموت

وداعا أيها القريب

في مثل هذا اليوم من شهر أبريل عام 2018، توقف قلب الطبيب الأديب إلى الأبد، ليحدث شرخا كبيرا في حياة كل من تابعه وأحبه، وتعلم من كتاباته، ليفارق الدنيا بجسده، ويبقى فيها بكتاباته وتأثيره الإيجابي على كل محبيه.