الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:20 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

توقف فورا عن تناول هذه المشروبات بعد الصيام.. تصيب بالسرطان وأمراض الكلي

أضرار المشروبات الغازية أثناء الإفطار خلال شهر رمضان
أضرار المشروبات الغازية أثناء الإفطار خلال شهر رمضان

حذر خبراء الصحة الباكستانية بشدة من تناول المشروبات الغازية "السم الحلو" خلال الإفطار فى شهر رمضان الكريم، نظراً للاَثار الضارة بالصحة والتى قد تصل إلى أمراض الكلي والمعدة وأمراض متعلقة بالسرطان، وفقاً لصحيفة "أوردو بيونت" الباكستانية.

ونصح الدكتور بلال جميل أخصائي التغذية الباكستاني، المواطنين بتناول العصائر المنزلية بدلاً من المشروبات الغازية فى الإفطار حيث يمكن امتصاصها بسهولة أثناء عملية الهضم، وفقًا لتصريحاته فى قناة تليفزيونية نقلتها الصحفية.

وأضاف جميل، أن المشروبات المنزلية الصنع كالليمون وصودا الحليب "السوبيا"، وغيرها أكثر كفاءة فى مكافحة العطش مقارنة بالمشروبات الغازية، لافتاً أن الماء تعد أحد أفضل السوائل للترطيب المناسب لإنها لا تحتوى على السكريات المضافة أو الكافيين التى تزيد من الجفاف.

اقرأ أيضاً: ”سر شويبس”.. طبيب يعالج مصابي كورونا بالمشروب الغازي: يحتوي على الكلوروكين

وأكد أخصائي التغذية، على عدم الإفراط فى تناول المياه والمشروبات وقت الإفطار لإخماد العطش لأن مثل تلك الممارسات تكون غير مفيدة للجسم، لذا يجب الأكل أولًا وتناول الماء تدريجياً لأن تناولها على معدة فارغة ليس جيداً للأمعاء.

وأشار إلى أهمية تناول عصير الليمون خلال شهر رمضان نظراً لانخفاض مستويات السكر والملح فى الجسم، ويعد الليمون المشروب الأفضل للحفاظ على المعادن عند المستويات المطلوبة.

واقترح الدكتور جميل، تجنب المواد الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من السكر كالحلويات والشوكولاته على مائدة الإفطاربأي شكل، لأنها مصدر فورى لزيادة الوزن ويمكنها أن تؤدى إلى تعقيدات شديدة منها مرضي السكري والمسنة إذا استهلكت يومياً.