الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 12:49 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخطط ألماني فرنسي لمواجهة كورونا أوروبيا

ميركل وماكرون
ميركل وماكرون

ذكر موقع "سي إن بي سي" البريطاني، قيام المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بطرح مبادرة مشتركة، لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد على المستوى الأوروبي.

وأعلن قصر الإيليزيه الرئاسي الفرنسي اليوم الاثنين، أنه من المقرر عقد مؤتمر صحفي عبر الفيديو بين كل من ميركل وماكرون، وسوف يتم إعداد بيان ألماني فرنسي مشترك، مع شرح كافة التفاصيل التي تتعلق بهذا الأمر.

وبحسب دبلوماسيون، فإن برلين وباريس تجريان مشاورات رفيعة المستوى منذ فترة طويلة، حيث وضع خطط إنشاء صندوق أوروبي للتعافي الاقتصادي عقب أزمة كورونا.

ويرى الجانب الفرنسي أنه يتعين تأسيس صندوق أوروبي لإعادة الإعمار بقيمة تريليون يورو على الأقل، على أن يذهب جزء هذه الأموال كمنح للدول الأعضاء في الاتحاد، بينما يكون الجزء الآخر في صورة قروض، حسبما ذكر وزير المالية والاقتصاد الفرنسي برونو لو مير من قبل.

من جانبه، نوه المكتب الرئاسي في باريس أن المبادرة المشتركة بين ألمانيا وفرنسا تشمل قطاعات عديدة تتلق بالصحة والاقتصاد والبيئة والإنترنت والسياسة الاقتصادية.

اقرأ أيضا: بدء تخفيف إجراءات الحجر الصحي في ألمانيا للقادمين من الاتحاد الأوروبي

يذكر أن كل من ألمانيا وفرنسا، قد اشتركا مع هولندا وإيطاليا وإسبانيا، في وضع حزمة دعم اقتصادي لمواجهة وباء كورونا، كما نوه مسؤولون في منظمة الصحة العالمية، عن احتمالات أن تشهد العديد من الدول الإفريقية ذروة في الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وذلك خلال الأسابيع المقبلة وحثوا على زيادة إجراء فحوصات الكشف عن الفيروس على وجه السرعة في المنطقة.

وسبق أن اعترفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بصعوبة مواجهة فيروس كورونا أو إيقافه في الوقت الحالي، وإنما فقط يستلزم بذل جهود لإبطاء انتشاره، كما كشف وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، عن الخطوات التي ستبدأ فيها ألمانيا من أجل تخفيف بعض الضوابط الحدودية التي سبق وتم فرضها من أجل إبطاء انتشار الوباء.

وقال هورست: "الهدف الذي نسعى له هو أن يكون هناك حرية في السفر في أوروبا اعتبارًا من منتصف يونيو، لكن الضوابط من الممكن أن تفرض من جديد إذا عادت معدلات الإصابة في الازدياد".