الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:25 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد الفطر 2020.. تعرف على أصل ”العيدية” ومسمياتها عبر العصور

أصل العيدية
أصل العيدية

تعتبر "العيدية" من أهم الطقوس التى يمارسها المسلمين فى عيد الفطر المبارك لما لها من قيمة وأهمية كبيرة لدى الأطفال، والذين ينتظرون العيد كل عام للحصول عليها والفرح بها من العيد إلى العيد، حيث تعتبر مصدرًا لسعادتهم فى هذا اليوم.

ويعرض "الطريق" لكم خلال التقرير التالى أصل تسمية العيدية وتاريخ ظهورها وسر الارتباط الوثيق بينها وبين الاحتفال بكل عيد.

أصل ”العيدية” ومسمياتها عبر العصور

كلمة "عيدية" هى كلمة مشتقة من كلمة "عيد" وتعني العطاء والعطف وهى اللفظ الذي أطلقه الناس على النقود والهدايا التى توزعها خلال عيدي الفطر والأضحي وإن كانت ذات شهرة أكبر خلال عيد الفطر، واختلفت اسمائها على مدار العصور.

وتشير الروايات التاريخية أن العيدية ظهرت فى مصر خلال العصر الفاطمي حيث كانت تعرف اَنذاك بعدة أسماء ومن بينها "الرسوم" و"التوسعة"، وكان يحرص الفاطميون على توزيعها متمثلة فى الثياب والنقود على المواطنين خلال فترة الأعياد.

اقرأ أيضًا: يلا نعيد..طريقة جديدة لعمل عصير الليمون تحميك من عطش الرنجة

واستمرت هذه العادة حتى العصر المملوكي، ولكن بأسماء أخرى مختلفة ومنها "الجامكيه" والتي تعني المال المخصص لشراء الملابس، وبعد ذلك أطلق عليها "العيدية" لتظل تحمل هذا الاسم حتى يومنا هذا.

وكانت تختلف قيمة العيدية بحسب المكانة الاجتماعية، حيث كان يحصل البعض عليها فى هيئة دنانير ذهبية، بينما كانت تقدم للبعض الاَخر على هيئة دنانير من الفضة، أما بالنسبة للأمراء والملوك وكبار رجال الدولة فكانت تقدم لهم على هيئة طبق مملوء بالدنانير الذهبية، بالإضافة إلى الحلوي والأطعمة الفاخرة، كهدية للحاكم.

واختلفت طريقة تقديم العيدية خلال العصر العثماني اختلافًا كبيرًا، حيث أصبحت تقدم على هيئة هدايا ونقود للأطفال بدلًا من أن يتم تقديمها للحكام والملوك على هيئة أطباق ممتلئة بالذهب، ما زالت على هذه الهيئة حتى يومنا هذا، بالرغم من إضافة بعض الطرق التى تقدم بها.