الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:18 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو صحة النواب: إجازة العيد تحدد مصير عدد الإصابات بكورونا

النائب محمد بسيونى،عضو مجلس النواب
النائب محمد بسيونى،عضو مجلس النواب

قال النائب محمد بسيونى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا التى تظهر فى هذه الفترة، ترجع لزيادة الفحوصات التى تتم فى الوقت الحالى، موضحا أنه فى شهر أبريل الماضي، كان العدد 56 ألف مسحة، ثم فى نهاية الشهر أصبحت 90 ألف، وفى الوقت الحالي من شهر مايو أصبح قرب 200 ألف مسحة، لذلك تباينت أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وأكد بسيونى، فى تصريحات خاصة لـ" الطريق" أن من الطبيعى زيادة أعداد الإصابات بالنسبة لعدد المسحات، مضيفا أن مصر لم تصل حتى الآن إلى ذروة الإصابات مقارنة بأمريكا وإيطاليا وفرنسا.

وشدد عضو لجنة الصحة، على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى إن إجازة عيد الفطر 5 أيام، يعتبر الإجراء المتبع فيها شبه حظر كامل، وهو ما سيحدد مصير الإصابات.

مشيرا إلى أن العدد لو شهد تراجعا تقليل فسيتم تدريجيا تطبيق قرار عودة الحياة لطبيعتها، أما فى حالة زيادة عدد الإصابات خلال إجازة العيد، فلا بد أن تتراجع الدولة عن قرارها، ويجب أن تطبق الحظر الكامل لتفادى الوقوع فى كارثة، مضيفا "لا بد من تطبيق العقوبات بشدة على المخالفين".

كما اعترض البرلمانى، على إجراءات وزارة الصحة، مشيرا إلى أن البرتوكول ينص على عمل فحوصات للمريض الذي يشعر بأعراض في فترة حضانة الفيروس من 3 لـ7 أيام، وأيضا تستمر لـ 14 يوما، مؤكدا أن لا بد من التوسع في عمل المسحات على المصابين لحصر الأعداد.

اقرأ أيضا: برلمانى يطالب بالتصدي للمتنمرين على الأطقم الطبية بسبب كورونا

وأكد النائب محمد بسيونى أن مبلغ المسحة 2000 جنيه، وهذا مبلغ كبير على المواطن، ولا يتحمل دفعه للاطمئنان على نفسه، موضحا أن هناك رصد 100 مليار لمكافحة فيروس كورونا، قائلا إن من دور البرلمان الرقابة، فأين يذهب100 مليار جنيه؟ مشددا على أنه لا بد أن يخصص نسبة 20% من المبلغ لتلك الفحوصات للتخفيف على المواطن.

موضوعات متعلقة