الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف هرمون جديد يعالج العقم عند البشر

اكتشاف هرمون جنسي لعلاج العقم فى الأسماك
اكتشاف هرمون جنسي لعلاج العقم فى الأسماك

أعلن علماء الأحياء فى جامعة أوتاوا الكندية، عن اكتشافهم خلال دراستهم للطفرات الجينية لدى الأسماك، إنزيمًا يحفز وظائفها الجنسية ويعمل كهرمون جنسي، مما قد يكون له تأثيرا إيجابيا فى حالة استخدامه فى علاج العقم عند البشر.

وبحسب مجلة Proceedings of National Academy of Sciences العلمية، فإن علماء جامعة أوتاوا تعاونوا مع علماء معهد الأحياء المائية التابع لأكاديمية العلوم الصينية، وأجروا تجارب لتعديل جينات سمك الزرد، بهدف معرفة كيف تؤثر الطفرات الجينية فى الوظائف الجنسية للأسماك وتفاعل الذكور والإناث فى فترة التزاوج.

واكتشف الباحثون في أثناء تجاربهم، أن التغيير بسبب طفرة معينة فى جينيات الببتيد secretogranin-2، أدى إلى توقف الذكور عن الاهتمام بالإناث ولم يلقحوا البويضات التى تلقيها النساء، فضلًا عن ملاحظة الأسماك بحالة صحية جيدة.

وما فعلته ذكور الأسماك هو على عكس الطبيعي، حيث تبدأ الذكور عادة بعد بضعة دقائق من لقائهما الأول فى ملاحقة الإناث وبعدها تقوم الإناث بإطلاق البويضات والتى يخصبها الذكر مباشرة.

اقرأ أيضًا: لأول مرة فى كوريا الجنوبية.. حكم قضائي بسبب فيروس كورونا

ويعد هرمون secretogranin-2، من البروتينات المهمة لعمل خلايا الدماغ وغيرها والتى تفرز الهرمونات المنظمة لعمل الجسم بصورة طبيعية، ومنها النمو والتكاثر، وهذا الهرمون موجود فى جميع الكائنات الحية بما فيها الإنسان.

ومن جانبه، قال فانس ترودو رئيس فريق البحث من جامعة أوتاوا، إن هذا البروتين يمكن أن يقسم إلى أجزاء بواسطة إنزيمات خاصة، وأننا اكتشفنا أن أحد أجزائه الصغيرة "ببتيد سيكورونورين" محفز قوي للوظيفة الجنسية.

وحقن الباحثون مجموعة من الأسماك التى خضعت لعملية التعديل الجيني بـ "بيتيد" ولوحظ استعادتها لوظيفتها الجنسية جزئيًا، وأنه يمكن لـ secretoneurin أن يعوض الخلل والضاطرابات الجنسية الذي يقوم به secretogranin-2.

وأضاف ترودو، أن الهرمون المكتشف حديثًا "ببتيد سيكورونورين" والذي تنتجه الأسماك، يشبه بدرجة كبيرة الهرمون الموجود عند بقية الحيوانات والبشر، لافتًا أنه بإمكانه تنظيم التكاثر.

وينتوي العلماء أن يستخدموا اسماك الزرد المعدلة وراثيًا كنموذج مختبري للبحث عن عوامل أخري تتعلق بالوظائف الجنسية، بما فيها ابتكار طرق جديدة لعلاج العقم عند البشر.