الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:52 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رغم أخطار كورونا| تجارة عش الخفاش تزدهر.. مؤسس جروب لبيعها: تعالج جلطات القلب

عش الخفاش
عش الخفاش


على الرغم من توجيه أصابع الاتهام للخفافيش، لكونها السبب في انتشار فيروس كورونا المستجد في أرجاء العالم، إلا أنه لازال الطلب على عش الخفافيش موجود، ويلجأ المصريون له لنيل "البركة"، والشفاء الجلطات وبعض الأمراض، بسبب المادة الإعلامية ذات اللون الأحمر الموجودة بداخله، فهل لها قدرة شفائية بالفعل أم لا؟

صفحات بيع عش الخفاش

قال مؤسس صفحة "شراء عش خفاش من مصر" عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قال لـ"الطريق"، إن عش الخفاش مطلوب بشكل كبير في عدة دول منها المغرب، واليمن، وامريكا، وأيضا في مصر، وأنه يستخدم في علاج الجلطات الدماغية وأمراض الدم في كل الدول المذكورة سابقا، والناس تتهافت على شرائه، على الرغم من ما يحدث الآن من انتشار لفيروس كورونا المستجد.

وأكد مؤسس صفحة شراء عش الخفافيش داخل مصر أن أسعاره مرتفعة للغاية، ويصل سعر الـ١٥ جراما فيه إلى ٥٠٠ ألف جنيه، ويصل في دول أخرى إلى ملايين الدولارات، وأنه لا علاقة له بالسحر والشعوذة، وعلى الرغم من ما تمر به البلاد بانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد إلا أنه مازال مطلوب.

طبيب بيطري: يوجد مادة تشفي من الجلطات في الخفاش وليس في عشه

ومن جانبه قال الطبيب البيطري، الدكتور علي سعد إنه هناك عددا كبيرا من أنواع الخفافيش في مصر، أما تلك التي لها عش وله لون أحمر فهي "مصاصة الدماء" التي تحتاج لامتصاص الدماء للتغذى ويستخلص من الخفاش دواء لعلاج الجلطات والنوبات القلبية، والخفاش لا يصنع عشًا له.

وأكد أن سبب غلاء سعر الخفاش نفسه، لكن ذلك العش الذي يتحدثون عنه لا يوجد له أي مميزات، إلا وجود مادة لونها أحمر بالداخل يقال عنها إنها زئبق، وذلك لا له من الصحة، وعش الخفاش يعني مكان تجمع وليس مكانا لتعيش فيه.

اقرأ أيضاً: منظمة الصحة العالمية“ تضع قواعد لارتداء الكمامات المصنوعة من القماش

طبيب نفسي: البسطاء كالغريق وثقافتهم شبه معدومة

قال الدكتور محمد حسن، الطب النفسي، إن اللون الأحمر مرتبط بلون الدم، وتقديم تضحيات لحراس المقابر الفرعونية لفتحها، لذا كل ما يصعب اقتنائه ذات لون أحمر هو الحل لفتح المقابر، ولأن الثقافة عند بعض المصريين قد تكون معدومة فيلجئون الشعوذة والسحر وغيرها من الأمور التي تحسن معيشتهم، على الرغم من أن أغلب الأبحاث ألقت الاتهامات على الخفاش في نقل كورونا مثلما نقل السارس، لكن أن يحصل الناس على الكنوز أهم من الحفاظ على حياتهم.