الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:22 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| استشاري فيروسات يحذر من نقل الكمامات لعدوى كورورنا.. تعرف على الأسباب

كمامات
كمامات

لا يزال الناس في كل أنحاء العالم يبحثون عن الكمامة المناسبة لارتدائها لحماية أنفسهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لكن على الرغم من الحفاظ على ارتداء الكمامة الطبية إلا أن الكثير يتعرض لعدوى فيروس كورونا المستجد في ، فما السبب وراء ذلك، وكيف يمكن تلافي العدوى؟

قال الدكتو محمد عز العرب، أستاذ الفيروسات، إن الكمامة سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من كونها أحد أهم طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد، إلا أنها قد تكون السبب االرئيسي لانتقال الفيروس لمن يرتديها من، وذلك بسبب العادات الخاطئة التي يفعلها المواطنين.

وأضاف أستاذ الفيروسات في تصريحت خاصة لـ"الطريق"، أن السبب في كون الكمامة مصدر رئيسي للعدوى في بعض الأحيان، أن البعض يلمسون الكمامة من الأمام بأيديهم، ثم يأكلون أو يمارسون أنشطة طبيعية، ما يتسبب في نقل العدوى من خارج الكمامة إليهم، نظرا لأن الفيروسات لا ترى بالعين المجردة.

وأكد "عز العرب" على أن أحد أهم أسباب انتقال العدوى هو غسل الكمامت الطبية بالماء والصابون أو تطهيرها بالكحول ثم ارتداؤها مرة أخرى، ما يتسبب في نقل عدوى كورونا لهم، وإصابتهم بأمراض تنفسية حادة، لما للمادة المصنعة منها الكمامة من أثار سلبية، حيث تتفاعل بعد وقت كبير مع الهواء والحرارة والماء، كما تتسع المسافات البينية بعد استخدامها لأكثر من مرة.

اقرأ أيضًا: وفاة سارة حجازي تفتح باب الجدل.. المثلية الجنسية ميول أم مرض؟.. والدين بيقول إيه؟

ونصح استشاري الأمراض الوبائية بعدم لمس الكمامة من الخارج، وضرورة غسل اليدين إذا لمسها الشخص، وبالإضافة إلى ضرورة رمي الكمامة بعد ارتداؤها لعدة ساعات.