الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:08 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف فوائد وأضرار الاستحمام بالماء الساخن

فوائد الاستحمام بالماء الساخن
فوائد الاستحمام بالماء الساخن

كشفت دراسة حديثة أجرتها مجموعة من الأطباء اليابانيين، عن فائدة الحمامات الساخنة وقدرتها على حماية الأشخاص من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

وبحسب موقع "هارفارد هيلث"، نشرت دراسة على الإنترنت في مجلة "هيرت" الصحية، والتى أشارت إلى أن الحمامات الساخنة اليومية ترتبط أيضاً بصحة القلب بشكل أفضل.

 

واعتمدت الدراسة على تحليل معلومات صحية والمبلغ عنها ذاتيًا، لأكثر من 30 ألف شخص فى منتصف العمر فى اليابان، وتوصلت النتائج إلى أن الاستحمام الدافئ يساعد على تهدئة المفاصل ويزيل الإجهاد ويعزز النوم.

وأوضحت الدراسة، والتى أجريت على المشاركين، الذين تمت متابعتهم لمدة 20 عامًا تقريبًا، أنهم وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يأخذوا حمام دافئ أكثر من مرتين فى الأسبوع، لديهم خطر أقل بنسبة 28٪ من أمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 26٪؛ ما يشير إلى أن التأثير المفيد للاستحمام فى حوض الاستحمام يقلل من خطر أمراض القلب وقد يرجع جزئياً إلى انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم"، وأن اَثاره تماثل تلك الَاثار المفيدة عند ممارسة الرياضة.

 

كما أوضح الباحثون، أنهم لاحظوا أن استخدام حوض الاستحمام "البانيو" بشكل متكرر، مرتبطاً بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: بشهادة الخبراء.. الماء الساخن يسبب أضرار جسيمة للبشرة

 

ومع ذلك، نصح الأطباء بضرورة توخي الحذر، حيث قد يتسبب الاستحمام بالماء الساخن جدًا فى الموت المفاجئ بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو الارتباك والغرق.