الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:35 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان عبد المعز : ”أبو لهب ممكن يدخل الجنة”.. وعلماء الأزهر: ”ربنا مبيرجعش في كلامه”

الشيخ
الشيخ

خرج الداعية الإسلامي، الشيخ رمضان عبدالمعز، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، بتصريحات أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى، عن رحمة الله، قائلا إنه لا أحد يستطيع أن يشترط على الله ماذا يفعل، وأن الله قال إن أبا لهب وامرأته ستصلى نار ذات لهب، ممكن فى الآخرة ربنا يعفو عنه، لا أحد يدخل الجنة بعمله، وإنما برحمة الله.


رئيس لجنة الفتوى بالأزهر: كلام الله أزلي ومن يقول عكس ذلك كافر

وعلق على حديث الداعية الإسلامي الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقا، إن ذلك الكلام لم يكن في محله، ولا يجب أن يتفوه به داعية إسلامي، لأن الله سبحانه وتعالى لا يرجع في كلامه، وأن تشبيهه غير صحيح، ولا يجوز، فالله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز إن أبا لهب وزوجته لهما النار، فلا يمكن لشخص أن يقول ماذا لو لم يفعل الله لأن ذلك كفر.

وأضاف رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقا في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أن ذلك الكلام يقصد به فتنة، لأن الله سبحانه وتعالى كلامه أزلي وحكمه ثابت، حيث قال في كتابه العزيز، بسم الله الرحمن الرحيم "تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3 ) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)" وما إذا قال شخص غير ذلك فيعتبر ذلك تأويل على الله.

ومن جانبه قال الشيخ محمود عبد المجيد، إمام وخطيب بأوقاف القاهرة، إنه لا يجب على شخص أن يحكم على أخر من عمله، وأن رحمة الله وسعت كل شئ، ولكن ذلك لا يعني أنه لا علاقة للعمل بدخول العبد للجنة أو للنار، لأن ذلك ينطوي على تحريض خطير، بأن يرتكب الناس ما يريدون من معاصي لأن الله سيغفر لهم على كل حال.

اقرأ أيضاً: وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية يكشف حقيقة بيع المراقبين الكمامات والقفازات الممنوحة لهم

وأضاف إمام وخطيب أوقاف القاهرة في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أن الله ليس كمثله شئ، وكلمته ثابتة، وما قيل من الداعية الإسلامي لا يليق بذاته المقدسة، ولا يجب على الناس الالتفات لما قيل.