الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 09:18 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تمنع تسوس الأسنان وتعالج الصداع.. فوائد غير متوقعة للقبلات في يومها العالمي

فوائد القبلات
فوائد القبلات

يعد اليوم السادس من يوليو 2020 هو اليوم العالمى للقبلات، والذي يتم الاحتفال به حول العالم في اكثر من دولة، إلا أن الاحتفال به هذا العام قد يكون معرضا للتأجيل بسبب مخاوف الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وبعيدا عن كورونا ومخاطره، نشر موقع healthline عدة فوائد غير متوقعة للقبلة، نستعرض منها مايلي:

تعزز هرمون السعادة

التقبيل يحفز الدماغ على إطلاق مزيج من المواد الكيميائية التي تجعلك تشعر بالرضا عن طريق إثارة مراكز المتعة فى الدماغ، وتشمل هذه المواد الكيميائية الأوكسيتوسين والدوبامين والسيروتونين، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالبهجة وتشجيع مشاعر المودة والترابط، فضلاً عن أنها تخفض مستويات الكوتيزول "هرمون الإجهاد".

تساعد القبلة على الترابط مع الآخرين

يعد الأوكسيتوسين، المادة الكيميائية المرتبطة بالعلاقة بين الزوجين، حيث يسبب اندفاع الأوكسيتوسين عند التقبيل مشاعر المودة والتعلق، ويمكن أن يؤدي تقبيل شريكك إلى تحسين الرضا عن العلاقة بينكما وقد يكون مهما بشكل خاص فى العلاقات طويلة المدى.

القبلة لها تأثير ملموس على احترام الذات

بالإضافة إلى تعزيز هرمونات السعادة، يمكن أن يؤدي التقبيل إلى تقليل مستويات الكورتيزول، مما قد يحسن من شعورك بالتقدير الذاتي، حيث وجد الباحثون فى إحدى الدراسات فى عام 2016 أن المشاركين الذين لم يكونوا راضين عن مظهرهم الجسدي لديهم مستويات أعلى من الكورتيزول.

وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، فإن التعرض لانخفاض مؤقت فى الكورتيزول فى كل مرة قبلت فيها ليس طريقة سيئة لقضاء الوقت الجيد.

اقرأ أيضًا: بسبب القبلات.. فيروس يستهدف أذن رضيع ويعرضها للتعفن الشديد

تخفف القبلات من الإجهاد

بالحديث عن الكورتيزول، فإن التقبيل يخفض أيضًا مستويات الكورتيزول والتوتر، حيث يؤثر التقبيل والتواصل الحنون مع الآخرين، مثل المعانقة وقول "أحبك"، على العمليات الفسيولوجية المتعلقة بإدارة الإجهاد.

تقلل القبلة من القلق

تضمن إدارة الإجهاد مدى تعاملك مع التوتر والقلق بشكل جيد، حيث لا يوجد شيء مثل القبلة وبعض المودة للمساعدة فى تهدئتك، ويقلل الأوكسيتوسين من القلق ويزيد من الاسترخاء والعافية.

توسع القبلات الأوعية الدموية وتساعد في انخفاض ضغط الدم

يزيد التقبيل من معدل ضربات قلبك بطريقة توسع الأوعية الدموية، وفقًا لأندريا ديميرجيان، مؤلف كتاب "التقبيل".

وعندما تتوسع الأوعية الدموية، يزيد تدفق الدم ويسبب انخفاضًا فوريًا فى ضغط الدم، وهذا يعني أن التقبيل مفيد للقلب، حرفياً ومجازياً.

تخفيف الصداع ومنع تسوس الأسنان

يمكن أن يؤدي تمدد الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم النتاج عن تأثير القبلة إلى تخفيف الصداع.

كما يحفز التقبيل الغدد اللعابية، مما يزيد من إفراز اللعاب الذي يعمل على تليين الفم، ويساعد في البلع، ويساعد في منع بقايا الطعام من الالتصاق بالأسنان، مما قد يساعد على منع تسوسها.