الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:40 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فريدة فهمي ”الصندوق الأسود” لفرقة رضا تكشف كواليس مؤسسها الراحل| خاص

فردية فهمي
فردية فهمي

تصدر اسم الفنانة والراقصة الاستعراضية فريدة فهمي، مؤشرات البحث على جوجل، وذلك عقب رحيل الفنان محمود رضا صاحب فرقة رضا للفنون الشعبية، والذي وافته المنية أمس الجمعة، عن عمر ناهز الـ 90عامًا.

فريدة فهمي هي فراشة فرقة رضا أقدم وأهم فرقة فى تاريخ مصر والوطن العربى، الذى أسسها محمود رضا وشقيقه علي رضا، وكونا معًا كيان الفرقة في الثمانينات لتبقى أسماؤهم خالدة حتى الآن.

علاقة الشقيقين علي رضا ومحمود رضا، والشقيقتين فريدة فهمي وخديجة فهمي كانت مميزة جدا في الوسط الفني، حيث تزوج الفنان الراحل محمود رضا من خديجة فهمي شقيقة فريدة فهمي، وأنجب منها الفنانة شيرين رضا، بينما تزوجت فريدة فهمي من شقيقه علي رضا، أي أن الأخوين قد تزوجا الأختين.

-ولدت فريدة فهمي في القاهرة في 29 يونيو عام 1940، بنت الدكتور حسن فهمي، الذي عمل كعميد لمعهد السينما المصري.

-تخرجت فريدة فهمي من كلية الآداب، وعملت مع فرقة رضا للرقص والفنون الشعبية مع الأخوين علي رضا ومحمود رضا، قبل أن تحصل في ثمانينيات القرن الماضي، على الدكتوراة في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة الأمريكية.

-شاركت كبطلة مع إسماعيل ياسين في فيلم "بوليس حربي"، وعام 1958 قدمت مع فريد شوقي فيلمي "الأخ الكبير" و" ساحر النساء"، وفي نفس العام أسند لها يوسف شاهين دورا فى فيلم "جميلة بو حريد"،

-وقدمت فيلمي "غرام في الكرنك" عام 1967، و"أجازة نص السنة" عام 1962، مع فرقة رضا، وظهرت كراقصة في فيلم "غريبة" الذي قامت ببطولته نجاة.

-وقد عملت فريدة فهمي في أفلامها الأولى دون أن ترقص، قبل أن تتفرغ للرقص الإيقاعي، غير أن وجودها في السينما لم يقتصر على موهبتها كراقصة.

-اعتزلت الرقص وهي في سن 43 عامًا، ولم تتراجع عن قرراها، وبعد اعتزالها سافرت إلى أمريكا، وحصلت على ماجيستر على الدكتوراة في الرقص الإيقاعي.

وفي حوار أجرته "الطريق" مع فريدة فهمي في شهر يناير الماضي، تحدثت عن علاقتها بـ محمود رضا، وحالته الصحية وسبب حزنه.

كشفت فريدة فهمي في حوارها عن الحالة الصحية لمحمود رضا مشيرة إلى أنه غير واع ومدرك لأئ شيء حيث قالت: "محمود رضا حالته الصحية حاليا صعبة جدا، خلاص مبقاش واعى ولا مدرك لأى حاجة".

وأضافت فريدة فهمي أنه للأسف مفيش حد جاء بعد محمود رضا وخد منه الثقافة والعلم، محمود رضا كان عارف كل حاجة وبيشتغل فى كل حاجة، فاهم فى الديكور والتصوير والإخراج، اللى بيشتغل فى فرقة رضا يجب أن يكون لديه غلاف من الثقافة والإدراك".

كما أعربت عن حزنها الشديد لإحالة محمود رضا على المعاش بالرغم من أنه أحيل منذ فترة كبيرة، قائلة "أفظع وأبشع حاجة إن محمود رضا يتحال على المعاش، ولم يأخذ مكانته فى مصر لإنه أبدع شىء لم يفعله أحد لا قبله ولا حد هيقدر يعمله بعده وقيمته لا تسمح انه يتحال عالمعاش وده شيء أحزنه جدا".

وعن علاقتها بـ محمود رضا، قالت "كان فى كيميا كبيرة بينا أنا ومحمود رضا في التمثيل علشان كدة ناس كتير كانت بتفتكر أنه زوجي ولما يعرفوا أنني مرات أخوه على رضا بيزعلوا أوي".

اقرأ أيضًا: سوني هداف بدرجة فنان.. ما لا تعرفه عن أحمد صلاح حسني في عيد ميلاده (صور)

وعن رأيها فى فرقة رضا قالت "فرقة رضا بقالها عشرين سنة مش نافعة، فى ركاكة وذوق وحش وبلادة وعدم فهم، حتى الملابس حاجة بلدي ولا يوجد تناسق في الألوان"، مؤكدة "الموضوع مش نفسنة مني، فرقة رضا عايشة بالاسم القديم والتدنى اللي وصلت ليه لا يمحو تاريخها مطلقا".