الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:14 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب كورونا.. حلول للتخلص من آلام الظهر نهائيا

سبب ظهور الام الظهر الفترة الاخيرة
سبب ظهور الام الظهر الفترة الاخيرة

على الرغم من تطبيق الكثيرون لقواعد الإجراءات الصحية ومنها التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة الواقية للحد من انتشار وباء فيروس كورونا، إلا أنه مع كل ذلك ظهرت بعض المشكلات الأخري والتى لا علاقة لها بالوباء.

وبحسب موقع "the list"، أظهر استطلاع أجري على 2000 أمريكي قام به مصنع منتجات العناية بالقدم، أن 50 فى المائة ممن أٌجري عليهم الاستطلاع يقولون، إنهم يعانون من المزيد من الأوجاع والآلام بسبب انخفاض النشاط البدني أثناء الحجر الصحي، بينما يعترف أربعة من كل 10 أنهم يشعرون بالوجع لأنهم يجلسون كثيرًا.

كما ساهمت عوامل أخرى، مثل وضعية الجلوس أثناء العمل من المنزل "36 فى المائة"، أو التجول فى المنزل حافي القدمين بنسبة "42 فى المائة"، أو الجلوس على كرسي غير مريح "27 فى المائة"، فى زيادة الأوجاع والآلام.

وذكر المشرفين على الاستطلاع، أنه لا ينبغي أن نتفاجئ بهذه النتائج، حيث يرتبط النشاط البدني المتناقص مع زيادة فى الأوجاع والآلام بصورة كبيرة.

ويوصي مركز السيطرة على الأمراض على موقعه على الإنترنت بضرورة ممارسة الأنشطة البدنية، مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة، من أجل تخفيف آثار الألم المزمن، وهو النوع المستمر الذي يشعر به مرضى التهاب المفاصل.

اقرأ أيضًا: سعفة القدم والجلد الصلب.. أضرار التوقف عن الاستحمام (صور)

تضاعف الأوجاع والآلام عندما لا تتحرك بما يكفي

هناك عدة أسباب تجعل الحركة مهمة للسيطرة على الألم، وفى حالة المصابين بالتهاب المفاصل على سبيل المثال، تقول أستاذة جامعة ديوك فيرجينيا بايرز كراوس، والتي تعمل فى اللجنة البحثية والطبية لمؤسسة التهاب المفاصل، لشبكة NPR، "إن الحركة ضرورية لتغذية الغضروف.

لذا فإن الطريقة التي تحصل بها على التغذية والمشي والتحرك يؤدي إلى تدفق السائل داخل المفصل وخارج الغضروف مثل الإسفنج، وتدخل جميع العناصر الغذائية الموجودة فى سائل المفصل إلى الغضروف "وتساعد فى إبطاء أي تدهور هناك".

ويقول عالم الأعصاب بجامعة دوكين بنديكت كولبر، إن هناك سببًا آخر يجعلنا أقل عرضة للشعور بالوجع أثناء التنقل، وذلك حيث تعمل الحركة والتمارين الرياضية على تنشيط أجزاء من الدماغ مسؤولة عن جعلنا نشعر بألم أقل.

ولحسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات لممارسة التمارين الرياضية فى المنزل، أو حتى مجرد المشي يوميًا حول المكان الذي تسكن فيه، يمكن أن يساعدك على الشعور بتحسن جسمك.