الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 06:31 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشهر أطباق عيد الأضحي المبارك فى 7 دول عربية 

اشهر وصفات عيد الاضحي فى الدول العربية
اشهر وصفات عيد الاضحي فى الدول العربية

تختلف الموائد والأصناف التى تقدم خلال أيام عيد الأضحي المبارك من دولة لأخرى حول العالم، وبالأخص فى الدول العربية، حيث تتفنن كل دولة بعاداتها وتقاليدها ووصفاتها المفضلة لها خلال أيام هذا العيد.

ونستعرض لكم خلال السطور التالية أبرز الأكلات التى تقدم على موائد بعض الدول العربية.

أكلات عيد الأضحي فى مصر "الفتة"

يطلق عليه "عيد اللحمة"، هذا ما يشتهر به عيد الأضحى المبارك فى مصر، حيث يمثل الطعام خلاله ركنًا أساسيًا من طقوس الاحتفال به، ومن بين هذه الأكلات تأتى "الفتة المصرية" فى المقام الأول للأطعمة التى تقدم خلال هذا اليوم فى مصر.

وتعد أكلة الفتة هى الطبق الأبرز الذى لا يكتمل عيد الأضحى فى مصر بدونه، ويحتوي على الخبز المحمص "الناشف" والأرز الأبيض بالإضافة إلى الصلصة الحمراء واللحم المسلوق والشوربة وأيضا مع اللحوم المحمرة والمشوية بالإضافة إلى الكبدة التى تفضلها الكثير من الأسر المصرية على الإفطار يوم عيد الأضحى.

بالإضافة إلى صينية الرقاق التي عادة يكون هو وجبة الغذاء فى أول يوم، كما يعتبر الممبار من أشهى أكلات عيد الأضحى والمحببة لدى الجميع، والطحال والفشة وما يسمي بـ "الحلويات"، والتى يعشقها كثيرون وتعد من الأطباق البارزة على المائدة في العيد.

أكلات عيد الأضحي فى الإمارات "طبق الهريس"

يعد "طبق الهريس" من أشهي وأشهر الأطباق التي تقدم فى الخليج العربي وبالأخص دولة الإمارات العربية، ويظهر هذا الطبق فى العديد من المناسبات ومن بينها "عيد الأضحي المبارك"، ويحتوي على نخالة القمح التي تطهي مع اللحم جيدًا حتى ذوبان اللحم معها لتصنع الهريس.

أكلات عيد الأضحي فى السعودية "طبق الحميس"

يعد "طبق الحميس" واحدًا من أشهر الأطباق التى تقدم فى المملكة العربية السعودية فى عيد الأضحى، حيث يقوم السعوديون بعد ذبح الأضحية بفصل الشحوم واللحم والعظام إلى قطع صغيرة منفصلة، وعند طهوه يبدأون بتحميس الشحوم أولًا وإذابتها ثم وضع العظام فيها لبعض الوقت، وأخيرًا وضع اللحم وبعد أن ينضج اللحم يقومون بإضافة التوابل من فلفل أسود وملح وهيل وقرفة، لكنه ليس الطبق الوحيد فهناك أيضًا كبسة اللحم والتي تقدم بجانب المكسرات ، والعريس والمرقوق والمراهيف والمصابيب والمراصيع من أكلات الشهيرة في عيد الأضحى.

اقرأ أيضًا: وصفات عيد الأضحي المبارك 2020.. طريقة عمل فخذة الخروف المشوي

أكلات عيد الأضحي فى المغرب "طبق البولفاف"

يعتبر "طبق البولفاف" من الأطباق الشهيرة فى المغرب على مائدة عيد الأضحى، وهي عبارة عن كبد الضأن الذي يشوى على الفحم مرة، ثم يتبل جيدًا ويلف بدهون الضأن ويشوى مرة أخرى على الفحم، كما تشتهر أكلة العصبان فى غالبية دول المغرب العربي وتسمى في مصر بوصفة "الممبار".

وهي عبارة عن أمعاء الخروف أو البقر أو الإبل محشوة بحشوات مختلفة من بلد لآخر. فهناك العصبان العادي والمحشو بالبطاطس وبالبادنجان ولحم الرأس والقديد والكسكسي والكرشة.

أكلات عيد الأضحي فى سوريا "أطباق التسقية والشاكرية"

فى سوريا، تشتهر وصفتي التسقية أو الفتة السورية كثيرًا، وتعد الطبق الأساسي على مائدة الإفطار السورية فى عيد الأضحى، أما الشاكرية فهي للغداء وهي عبارة عن لحم مطهو يضاف إليه النشا واللبن والتوابل وتطهى مرة أخرى، ويتم تقديمها مع الأرز أو البرغل


أكلات عيد الأضحي فى السودان "المرارة"

يعد طبق "المرارة" السوداني، واحدًا من أغرب الأطباق العربية على الإطلاق، فبعد الذبح تُقطع الكبد والرئة والطحال والكلى ويضاف إليها قدر كبير من التوابل وتؤكل نيئة فإذا تم طهيها سُميت "كمونية".

أكلات عيد الأضحي فى الأردن وفلسطين "الكبدة المحشية"

يفضل الأردنيون والفلسطينيون تناول كبدة الخروف المحشية فى عيد الأضحي، وتحشي الكبدة بالبقدونس والثوم، ويقطعونها شرائح ثم توضع فى الفرن.