الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:22 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن تتعاقد على 100 مليون جرعة من لقاح تجريبي للوقاية من كورونا

لقاح أمريكا الجديد
لقاح أمريكا الجديد

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بدء التعاقد مع شركتين بارزتين للأدوية للحصول على 100 مليون جرعة من لقاح قالت إنه يخضع للتجربة حاليا، ومن المقرر أن يساعد على الوقاية من خطر عدوى فيروس كورونا المستجد.


ووفقا لما ورد على "رويترز" البريطانية، فإن هذا الإتفاق حول شحنات هذا اللقاح بالتزامن مع توقعات أكبر هيئة صحية في الولايات المتحدة بأن تشهد البلاد أكبر ارتفاع في الإصابات من الممكن أن تمر به خلال الأسابيع المقبلة منذ تفشي الوباء.


بنود الاتفاق

وبحسب البنود التي ينص عليها الاتفاق، فسوف تدفع الولايات المتحدة قرابة الـ 2.1 مليار دولار، لكل من شركة الدواء الفرنسية "سانوفي" وشركة الدواء البريطانية العملاقة "جلاكسو سميث كلاين"، وسوف يتم الحصول على كمية من هذا اللقاح تكفي 50 مليون شخص مع خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية من اللقاح.


وتأتي هذه الصفقة في إطار المبادرة التي يتبناها البيت الأبيض المعروفة بـ"راب سبيد"، والتي تهدف إلى تسريع تطوير علاج لفيروس كورونا، قبل نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضا: روسيا تعلن عن تجهيز أول لقاح مضاد لفيروس كورونا

 

مرحلة التجارب السريرية

من جانبه، قال وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار، إن الاستثمارات الأخيرة كانت تركز بشكل كبير على اللقاحات في مرحلة التجارب السريرية والتصنيع.

اقرأ أيضا: عاجل| أطباء بريطانيون: فيروس كورونا سيعيش لعقود مع البشرية حتى لو توافر لقاح

 

جدير بالذكر أن فيروس كورونا الذي بدأ في الظهور في الصين أصاب 4.5 مليون شخص في الولايات المتحدة، كما أنه أودى بحياة 152 ألفا منهم، وتوقع المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض أن يتراوح عدد الوفيات بسبب الوباء ما بين 168 و182 ألفا بحلول الثاني والعشرين من أغسطس الجاري.