الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:23 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأت جديدة عن شحنة نترات الأمنيوم المتفجرة في بيروت

انفجار مرفأ بيروت
انفجار مرفأ بيروت

كشفت شركة موزمبيق المتخصصة في صناعة المتفجرات عن مفاجآت جديدة تتعلق بشحنة نترات الأمنيوم التي انفجرت الثلاثاء الماضي في مرفأ بيروت، وتسببت في أضرار جسيمة في الأرواح والممتلكات.

وقال المتحدث باسم الشركة اليوم الأحد لشبكة "سي إن إن": إن "الشحنة كانت مؤلفة من 2750 من مادة نترات الأمنيوم التي تستخدم في صناعة السماد والمتفجرات"، موضحا أنها متجهة من جورجيا إلى موزمبيق قبل أن تحتجزها السلطات اللبنانية في بيروت لما يقرب من 6 سنوات وانفجرت الثلاثاء الماضي الذي عرف بـ"الثلاثاء المشؤوم".

اقرأ أيضا: بعد أيام تحت الأنقاض.. انتشال لبناني حي أسفل عجلات إحدى السيارات (صور)

شحنة تحت الطلب

وأضاف المتحدث بعد أن طلب عدم الكشف عن هويته أن الشركة لا تقدم شحنات كهذه إلا إذا طولب منها بشكل رسمي، مشيرا إلى أن الشحنة ليست بسيطة، ومن الصعب أن تكون فقدت في البريد.

وأوضح المتحدث باسم شركة موزمبيق لصناعة المتفجرات، أن شحنة نترات الأمونيوم كانت مخصصة لصناعة متفجرات لشركات التعدين في موزمبيق، مؤكدا أنه تمت مصادرتها واحتجازها في ميناء بيروت منذ حوالي 7 سنوات، مؤكدا أن شركته لم تدفع ثمنها لأنها لم تستلمها، وإنما اشترت شحنة أخرى عوضا عن الشحنة التي تم احتجازها في لبنان، وانفجرت الأسبوع الماضي.

فترة طويلة

وأعرب المتحدث باسم الشركة عن تعجبه من طول الفترة التي تم خلالها الاحتفاظ بهذه المادة الخطيرة، قائلا: "هذه ليست مادة يمكن تخزينها من دون أي استخدام لها.. إنها مادة خطيرة جدا وتحتاج إلى نقل وفق معايير صارمة للغاية".

اقرأ أيضا: رئيس الحكومة اللبناني: لن تمر كارثة المرفأ دون حساب.. ولماذا بقيت المواد المتفجرة 7 سنوات ومن المستفيد من وجودها؟

يشار إلى أن 2700 طن من الأمنيوم انفجرت في بيروت الثلاثاء الماضي، نتج عنها مقتل 150 شخصا وإصابة أكثر من 5 آلاف شخص، ولا يزال العشرات تحت الأنقاض، علاوة على من تعرضوا للتشريد بعد أن هدمت منازلهم.