الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:57 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

لقاح للجميع خلال أسابيع وعلاج مدمر للفيروس بـ20 جنيها.. مصر تقترب من حل أزمة كورونا

علاج كورونا
علاج كورونا

شهدت الأيام القليلة الماضية انفراجة في الوصول إلى أدوية أو لقاحات لفيروس كورونا المستجد في مصر، من إعلان اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا اقتراب الوصول إلى لقاح خلال أسابيع، إلى إعلان وزارة البحث العلمي التوصل إلى أدوية موجودة بالفعل تقضي تمامًا على فيروس كورونا المستجد.

في 9 أغسطس الجاري، خرج الدكتور حسام حسني، رئيس مكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، ليؤكد أن الوصول إلى لقاح لفيروس كورونا المستجد سيحدث خلال أسابيع قليلة، لافتًا إلى أن المصريين بجميع طوائفهم سيحصلون عليه حال توافره دون تمييز، مضيفًا أنه توقع من قبل أن صناعة الدواء ستكون أسرع من اللقاح، مشيرًا إلى إجراء أكثر من 17 تجربة سريرية على اللقاحات.

رئيس لجنة كورونا: اللقاح سيظهر خلال أسابيع

اقرأ أيضًا: متوفرة بـ20 جنيه ونسبة نجاحها 95%.. الحكومة تعلن التوصل لأدوية تدمر فيروس كورونا

حسني أوضح حينها أن أربعة من هذه التجارب وصلت إلى مرحلة التجربة على البشر، متابعًا أن دول العالم ستصل إلى لقاح في نفس الوقت، ولكنها ستتسابق بين بعضها في تصنيعه، مؤكدًا في الوقت ذاته أن اللقاح يمنع الإصابة من الفيروس ويقلل حدة الأعراض، وأن اللقاح هو الواقي من الإصابة والدواء هو الشافي منها.

وزارة البحث العلمي: توصلنا إلى أدوية متوافرة ورخيصة تدمر فيروس كورونا

وبعد أيام قليلة من حديث رئيس لجنة كورونا عن الوصول للقاح قبل الدواء، خرجت وزارة التعليم والبحث العلمي لتؤكد التوصل إلى أدوية يمكنها تدمير فيروس كورونا المستجد بنسبة 95% وموجودة في السوق بالفعل بسعر يقل عن 20 جنيهًا، حيث قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن من خلال دراسة إكلينيكية تمت على الحيوانات تم اكتشاف أنه بجمع نوعين من الأدوية مع بعضهما، يتحسن وصول الدواء إلى مستقبلات الفيروس وبالتالي تدميره، مشيرا إلى استخدام نوعين من الأدوية الآمنة المتواجدة في الأسواق ويتم استخدامها لعلاج أغراض أخرى غير كورونا.

متحدث التعليم العالي أشار إلى أن التجارب التي أجريت باستخدام الدوائين على الحيوانات أثبتت فعالية بنسبة نجاح تخطت 95% لوقف النشاط التكاثري والتدميري لفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن هذه الأدوية سعرها رخيص جدا ومتواجدة في السوق وتباع برقم أقل من 20 جنيها، مشددًا على أن أن البحث تعلق بجمع الدوائين مع بعضهما في مركب واحد سيكون سعره في متناول الجميع ولن يزيد على 20 جنيها.