الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:39 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”يسبب عدوى مرضية”.. أخصائي يوضح خطورة تنظيف الأذنين من الشمع

خطورة تنظيف الأذنين
خطورة تنظيف الأذنين

غالبًا ما يقوم الكثيرين بتنظيف أذنهم باستخدام عدة أدوات مختلفة ومن بينها عيدان القطن، معتقدين أنهم بذلك يحسنوا درجة سمعهم، ولكن يوضح الخبراء عكس ذلك وحجم الأضرار التى تلحق بالأذنين عند القيام بهذه الخطوات.

 

وفى هذا السياق، أوضح الدكتور إيفان ليسكوف، أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، أن تنظيف الأذنين من الإفرازات الموجودة بها باستخدام عيدان مسحات القطن، يمثل خطورة على صحة الأذنين نفسها وما لذلك من تأثير ضار.

 

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، كشف الدكتور، أن أولياء الأمور يعلمون أطفالهم منذ الصغر على استخدام مسحات القطن لتنظيف آذانهم، دون أن يوضحوا أن التنظيف يشمل فقط المنطقة الخارجية المرئية من الأذن، وعدم التعمق فى عملية التنظيف، نظرًا لأن إزالة إفرازات الأذن "الشمع" يزيد من خطر الإصابة بالعدوى المرضية، وقد يلحق التعمق الضرر بقناة الأذن.

وتابع، أن الشمع فى الأذن على الرغم من قلته، إلا أنه ضروري، وذلك لأنه يحمي جلد قناة الأذن، ويختلف الجلد فى هذه القناة عن جلد اليدين وغيره، نظرًا لأن المسامات فيه أكبر، ما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى، وهذا سبب إصابة الكثيرين بالتهاب الأذن الخارجية بعد السباحة فى أحواض مائية وأنهار غير نظيفة جدًا، وشمع الأذن يقي من هذه العدوى".

اقرأ أيضًا: خبير يكشف عن كارثة بشأن سماعات الأذن اللاسلكية ”البلوتوث”

وأوضح الأخصائي، أنه لا داعي للخوف من فقدان حاسة السمع بسبب كثرة الشمع فى الأذن لأنه أمر طبيعي، لافتًا إلى أن "الشمع يخرج بسهولة من الأذن.

 

فمثلا يخرج عند المضغ، حيث يوجد بجوار قناة الأذن، المفصل الصدغي الفكي، وعندما نمضغ، يتحرك رأس الفك السفلي ويدلك قناة الأذن ويحرك الشمع ليخرج ويتراكم عند مدخل الأذن، ونحن عندما نراه نعتقد أن الأذن متسخة، ولكن فى حقيقة الأمر عند النظر إلى الداخل، نرى أن كل شيء على ما يرام هناك".