الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم ”ألزهايمر” العالمي.. كيف تواجه منظمة الصحة العالمية مرض النسيان؟

تفاصيل مرض ألزهايمر
تفاصيل مرض ألزهايمر

خصص العالم يوم 21 سبتمر من كل عام، للتوعية بمرض "ألزهايمر"، وكيفية التعامل وتخفيف الآثار السلبية للمرض الذي سمي على اسم من الطبيب الألماني ألويس ألزهايمر، الذي شخصه في عام 1906، عقب ملاحظته تغيرات تشريحية في مخ امرأة توفيت بمرض عقلي غير معتاد.

 

بداية الاحتفال باليوم العالمي لـ"ألزهايمر"

في مدينة "واشنطن" عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، انطلق الاحتفال باليوم العالمي لمرض "ألزهايمر"، وذلك في عام 1984م، بعدما قدم مجموعة من الخبراء عن مرض "ألزهايمر" رؤية هدفها "حياة أفضل للأشخاص الذي يعانون الخرف ولذويهم"، ومنذ ذلك الوقت لم تتغير هذه الرؤية.

 

حقائق حول مرض "ألزهايمر"

 

​يعتبر مرض "ألزهايمر"، من أكثر حالات الإصابة الخرف شيوعًا، ويؤدي إلى تراجع الذاكرة، ومهارات التفكير تدريجيًا إلى أن تصبح شبه معدومة.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي للتحكم فى الكوليسترول وتجنب الإصابة بأمراض القلب

وتعد النساء، هن الأكثر عرضة للإصابة بمرض "ألزهايمر"، إلا أن التعليم يمكنه أن يقلل من خطورة الإصابة به، كما أن معظم حالات الإصابة بـ"ألزهايمر" تحدث عند عمر 65 فأكثر.

 

أهداف الاحتفال باليوم العالمي لـ"ألزهايمر"

يمثل الاحتفال باليوم العالمي لمرض "ألزهايمر" دور مهم، كونه يساعد على زيادة الوعي الصحي لدى المواطنين في جميع أنحاء العالم، وتطوير الخدمات المقدمة لمرضى "ألزهايمر" في جميع مراحل المرض، والعمل على تقليل خطر الإصابة بالمرض من خلال تغيير نمط الحياة، وإتباع أسلوب صحي مناسب.

اقرأ أيضًا: التمارين الرياضية تحمي من مرض ألزهايمر.. اعرف التفاصيل

دور منظمة الصحة العالمية في مواجهة "ألزهايمر"

 

سعت منظمة الصحة العالمية، لتدشين أول نظام عالمي لرصد الخرف، وهو منصة إلكترونية، تعمل على تتبع سير التقدم المحرز عالمياً من أجل تقديم الخدمات للأشخاص المتعايشين مع الخرف ولمقدمي الرعاية لهم.

اقرأ أيضًا: بـ«الصوت والضوء».. علاج جديد لمرضى ألزهايمر

ويعمل المرصد العالمي للخرف وألزهايمر، على رصد مدى وجود سياسات وبنية تحتية وطنية لتقديم الرعاية والعلاج لمرضى ألزهايمر، بالإضافة إلى التدابير اللازمة للحد من خطر الإصابة بالخرف، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن نظم ترصد هذا المرض وبيانات عن عبئه.