الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:19 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فى ذكري اليوم الوطني للسعودية.. ”غالية البقمية” أميرة أرعبت الأتراك

غالية البقمية
غالية البقمية

تحتفل اليوم المملكة العربية السعودية بيومها الوطني الذي يصادف الـ23 من سبتمبر كل عام، واحتفت المملكة بغالية البقمية، والتي سجلت موقفا بطوليا فى مقاومة جيوش الأتراك.

وحسب شبكة "سكاي نيوز عربية"، اشتهرت غالية البقمية بدورها البطولي فى مقاومة حملات محمد علي باشا على الجزيرة العربية، بعد أن واجهت مع قبيلتها تلك الجيوش بين منطقة الحجاز ونجد، واستطاعت أن تصد الحملات المتتالية المدججة بأكفأ الأسلحة وأحدثها اَنذاك.

ونشرت صحيفة "الرياض" السعودية، تقريرًا يشير إلى أن بطولات "غالية" بدأت بعدما أخفت خبر وفاة زوجها الشيخ حمد بن عبدالله بن محيي، عامل الدولة السعودية الأولى على مدينة تربة البقوم فى غرب الجزيرة العربية، وأصبحت تصدر الأوامر والتوجيهات لقادة الجيش وللقبيلة على لسانه كأني لا يزال حيا، وتجتمع بزعماء القبيلة وتناقشهم فى الأمر فى قصر زوجها حمد بن محيي، مما سهّل مهمتها لتوجيه قادة الجيش.

وتمكنت غالية من تحريك همم قومها وأبناء بلدتها للقضاء على الجيوش التي غزت المنطقة فى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي بكامل عدتها وعتادها.

حيث قاومت غالية حملات محمد على باشا والتى كانت تستهدف القضاء على الدولة السعودية الأولي، كما وقفت سدًا منيعًا أمام مآربهم الخبيثة، وخاصة عند قدوم جيش الباشا إلى منطقة تربة فى طريقهم إلى الدرعية، حيث كانت توزع السلاح والتمور على رجال قبيلتها وتشجعهم وتزيد من حماسهم وتدفعهم لمواجهة الجيش الغازي.

اقرأ ايضًا: السعودية تعلن تفاصيل عودة ”العمرة” بشكل تدريجي

ولم تقتصر المواقف البطولية لغالية على هذه الملحمة، بل كانت لها معركة أيضًا أمام مصطفى بك أمير ركب الحجاج إلى مصر فى تربة، والتي استمرت لـ8 أيام، وأسفرت عن هزيمة الأتراك.

كما لعبت غالية دورا محوريًا فى هزيمة طوسون ابن والي مصر محمد علي باشا، عندما أغار على تربة سنة 1813، من خلال توصيلها خطط المعركة لقادة البقوم، وانهزم بفضلها طوسون ومن معه، وقتل أكثر جنده.

وحول مصيرها، اختلف المؤرخون حول مصير غالية، حيث قال بعضهم إنها ذهبت إلى الدرعية وأقامت بها، ومنهم من قال إنها عادت إلى مسقط رأسها تربة وأقامت فى قصرها الواقع على طريق تربة-الطائف حتى توفيت.

ومن جانبهم، تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع قصة غالية، وأثنى كثيرون على شجاعتها ودور المرأة السعودية الرائد على مرّ التاريخ، فى حين ذكر آخرون معلومات إضافية أخري عن المناضلة السعودية معبرين عن فخرهم بمساهمة المرأة فى المجتمع السعودي على مر العصور.