الجمعة 30 أكتوبر 2020 12:21 صـ 12 ربيع أول 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات رئيس التحرير محمد عبد الجليل

فن وثقافة

في ذكرى وفاة نجاح الموجي ”الواد مزيكا”.. أنغام اتهمته بالسب وابنته فشلت في إسعافه

نجاح الموجي
نجاح الموجي

أحد نجوم الكوميديا ومبدعي الفن، قادر على أن يخطف قلبك بتلقائيته وخفة دمه، صاحب إفيهات لا تُنسى، لم يحصل على فرصة البطولة المطلقة رغم أدواره المميزة، هو الهرم في "الكيت كات"، والواد مزيكا في "المتزوجون" وكاظم بيه والسواق في "أربعة في مهمة رسمية"، إنه الفنان الكوميدي ​نجاح الموجي​ الذي تحل اليوم ذكرى وفاته.

في 11 يونيو عام 1945 ولد عبد المعطي محمد الموجي وهو اسم نجاح الموجي الحقيقي بقرية ميت الكرماء، بمحافظة الدقهلية، ولم يبدع في الكوميديا فقط بل كان بارعًا في أداء التراجيديا وهو ما أثبته في فيلم "التحويلة".

تخرج في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، وبعد عمله بالفن وتعيينه بالحكومة لم يترك وظيفته وتمسك بها حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة، ورسب عدة مرات بعدما تقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ حياته الفنية من على خشبة المسرح الجامعي.

وشارك مع فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" في نهاية الستينات وشارك مع الفرقة بمسرحية "حواديت"، و"فندق الأشغال الشاقة"، وبعدها قدم برنامج إذاعي ناجح بعنوان "مسرح الكاريكاتير" بعد أن ترك فرقة ثلاثي أضواء المسرح.

بداية انطلاقة نجاح الموجي في المسرح

انطلاقته الحقيقية على المسرح كانت بعدما شارك في مسرحية "المتزوجون"، من خلال تجسيد شخصية "الواد مزيكا" والتي حققت نجاحًا هائلًا، وهو الدور الذي نقله من منطقة الممثل الثانوي إلى أدوار البطولة المشتركة.

وأبدع نجاح الموجى أيضا في إلقاء المونولوجات وكان أشهرها "تفضل من غير مطرود" وكان ضمن فيلم "أيام الغضب"، كما صدر له شريط كاسيت يحتوي على ست أغان، ولكن الرقابة حينها رفضت توزيعه.

أعماله في السينما والدراما والمسرح

البداية الحقيقية له في عالم السينما كانت في فيلم "أيام الغضب" ومن أشهر الأعمال التي قدمها في السينما "أربعة في مهمة رسمية"، "الحريف"، "التحويلة"، "البحر بيضحك ليه"، "الفلوس".

ويعد مسلسل "أهلا أهلا بالسكان"، بمثابة الانطلاقة في التليفزيون،  ومن أعماله في الدراما أيضًا "سر الأرض"، "بوابة الحلواني"، ومن المسرحيات "لا مؤاخذه يا منعم"، "دلع الهوانم"، "الورثة"، "ملك الشحاتين".

بعد نجاح دوره في مسرحية "المتزوجون"، ظل يرفض الأدوار الثانوية حتى بقى دون أعمال لمدة أربعة أعوام، وبعدها اضطر إلى العمل في سهرة تليفزيونية عام 1984 مقابل أربعة جنيهات، ثم رفض تقاضي المبلغ بعد انتهاء الدور لشعوره بالمهانة.

اقرأ أيضًا:  ابن القنصل وتاجر السعادة وسلطان الغرام.. خالد صالح فنان بدرجة ”حلواني” وشخصيات لا تنسى

أزمته مع أنغام

واجه أزمة مع الفنانة أنغام في فترة التسعينيات بعد سخريته منها خلال مسرحية "لا مؤاخذة يا منعم"، التي سخر فيها من فنانين كُثر وكانت منهم أنغام الذي أطلق عليها اسم "ألغام"، واتهمته بالسب.

زواجه

تزوج نجاح الموجي مرة واحدة في حياته من السيدة عائشة فريد عوض وأنجب منها ابنتيه شيماء وآيتن.

وفاة نجاح الموجي

تعرض لأزمة صحية مفاجئة وكانت معه ابنته المذيعة آيتن الموجي التى فشلت محاولاتها فى طلب سيرة إسعاف لنقل والدها وافته المنية ولفظ أنفاسه الأخيرة، ليرحل عن عالمنا قبل أن يتجاوز سن 53 عامًا عام 1998.

فن الطريق الفن نجاح الموجي ذكرى وفاة نجاح الموجي اعمال نجاح الموجي