الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 03:22 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب يتصدر المشهد بعد إصابته وزوجته بفيروس كورونا

صحف العالم
صحف العالم

يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره فب دول العالم مخلفا وراءه إصابات ووفيات، آخرهم إصابة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته بالوباء.

تداعيات إصابة ترامب العالمية

بدأ العالم يركز على تناول الأخبار التي تتعلق بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد إصابته بفيروس كورونا.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الرئيس الأمريكي ليس أول زعيم عالمي يصاب بهذا الوباء، فقد تعرض كلا من رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون الذي عانى بسبب هذا المرض وقضى فترة طويلة في العناية المركزة، علاوة على ورئيس البرازيل جاير بوليسنارو.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن هناك تركيز على ترامب لسنه الكبير، حيث يبلغ من العمر 74 عاما، مما يجعله عرضة لمواجهة مخاطر أكثر من هذين الرجلين، وبالتالي الأخطار التي من الممكن أن يتعرض لها بعد إصابته بالوباء سيكون لها تداعيات عالمية ربما تتجاوز أي زعيم عالمي آخر.

وأوضحت أن الأسهم في آسيا، شهدت تراجعا وبدا أنها ستفتح على انخفاض فى أوروبا والولايات المتحدة، وتوالى التعبير عن القلق والتمنيات الطيبة بالشفاء العاجل للرئيس ترامب وزوجته ميلانيا من قادة الهند وبريطانيا ودول أخرى.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يعقد صفقة جديدة مع ”تيك توك” الصيني

أخطر تهديد صحي لرئيس منذ عقود

من جانبها عقبت شبكة "سي إن إن" الأمريكية على إصابة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفيروس كورونا، معتبرة أن ذلك يمثل تطورا استثنائيا بعد أشهر من الجائحة العالمية وفى المرحلة الأخيرة من حملة إعادة انتخابه التي انتهك فيها إرشادات الخبراء بشأن منع انتشار المرض.

وحسب الشبكة الأمريكية، فإن هذا الشخص يرقى إلى أخطر تهديد صحي تعرض له أي رئيس أمريكي منذ عقود.

وتابع: إن إصابة ترامب بهذا الوباء ربما تكون سببا في زعزعة الاستقرار بالمناخ السياسي، خاصة وأن العقود الأجلة لسوق الأسهم تراجعت بالفعل بعد أنباء إصابته.


ردود أفعال إصابة ترامب

فيما رصد موقع "إيه بي سي" الأمريكي ردود أفعال مختلف قادة ورؤساء العالم، مشيرا إلى أن جميعهم تمنوا له الشفاء العاجل، خاصة بعد ثبوت دخوله الحجر الصحي مما يوضح أن إصابته خطيرة.

وكتب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون على تويتر: "خالص تمنياتى للرئيس ترامب والسيدة الأولى.. أتمنى لكليهما تعافيا سريعا من فيروس كورونا".

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيموف: إنهم "بالتأكيد يتمنون للرئيس ترامب شفاء عاجلا"، بينما صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن حيوية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستساعده في محاربة كورونا.

وكتب رئيس الورزاء الباكستانى على تويتر: "أتمنى للرئيس ترامب وللسيدة الأولى ميلانيا ترامب شفاء عاجلا من كوفيد- 19".


اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يحقق إنجازا تاريخيا باتفاق السلام وتحذير بريطاني من تزايد معدلات الفقر

مفاوضات جونسون مع رئيسة المفوضية الأوروبية

سلطت صحيفة "جارديان" البريطانية الضوء على المحادثات التي من المقرر أن يجريها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع رئيسة المفوضية الأوروبية يورسولا فوندرلين، مشيرة إلى أنهما سيجريان هذه المحادثات لأول مرة منذ يونيو الماضى، وذلك في إطار محاولة أخيرة لإيجاد أرضية مشتركة لاتفاق أمني وتجاري.

وقال متحدث باسم داوننج ستريت: إن "جونسون سيقوم بمفاوضات إضافية ويناقش الخطوات التالية مع رئيسة المفوضية".

وبعد آخر اجتماع بينهما، أصر رئيس الحكومة البريطانية على أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق قبل انتهاء الصين.