الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:58 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤول سعودي يكشف موقف الرئيس الفلسطيني الراحل من كامب ديفيد

ياسر عرفات
ياسر عرفات

وجه الأمير بندر بن سلطان أمين مجلس الأمن الوطني السعودي، انتقادا شديد اللهجة لتصريحات القيادات الفلسطينية بعد اتفاق الإمارات والبحرين لتعزيز العلاقات الثنائية مع إسرائيل وتوقيع اتفاقتي سلام.

وأشار بن سلطان إلى أن ما قاله رموز القيادات الفلسطينية كان مؤلم جدا ومستواه "واطي"، رافضا "تجرؤ القيادات الفلسطينية على دول الخليج"، معتبرا أنه غير مقبول ومرفوض، حسب "العربية".

اقرأ أيضا: السفير الأمريكي بإسرائيل: حلم الاستيطان تأجل ولن يلغى

القضية الفلسطينية

وحسب أمين مجلس الأمن الوطني السعودي السابق، فإن إسرائيل تعمدت نهب القضية الفلسطينية والقيادة السياسية في فلسطين، مؤكدا أن حكام فلسطين الآن يستخدمون مصطلحات التخوين بسهولة.

واعتبر رئيس الاستخبارات السعودية السابق، أن القضية الفلسطينية قضية وطنية وقضية عادلة، لكن محاميها فاشلون، موضحا أن القيادات الفلسطينية دائما تراهن على الطرف الخاسر وهذا له ثمن.

دور مصر

وتابع، أن مصر دائما تبذل جهودا لكي يسترد الشعب الفلسطيني كامل حقوقه، وهذا الدور تقوم به منذ عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك وحتى الآن في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنها تحاول التوفيق بين فتح وحماس.

وأوضح الأمير السعودي أن الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات قال له إنه "كان يريد الموافقة على كامب ديفيد لولا تهديد حافظ الأسد له".

رموز من القيادة الفلسطينية

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، قال في تصريحات لقناة "الجزيرة "القطرية، تعقيبا على توقيع الإمارات العربية المتحدة اتفاق سلام مع إسرائيل: "إذا كانت الإمارات دولة ذات سيادة تستطيع أن توضح لنا ما هي مصلحتها في عقد الاتفاق مع إسرائيل".

اقرأ أيضا: الكويت تحسم موقفها من قرار التطبيع مع إسرائيل

كما أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس انتقد تطبيع الإمارات مع إسرائيل في شهر اغسطس، معتبرًا ذلك خروجا عن مصلحة القضية الفلسطينة ومنبها دول الخليج إلى الاهتمام بالقضية الفلسطينية.