الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:37 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريد كلينتون.. غضب إماراتي من تدخل أمريكا في أزمة البحرين

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون

كشف البريد الإليكتروني لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون عن أسرار جديدة حول رفض الولايات المتحدة دخول قوات "درع الجزيرة" للبحرين عام 2011 لحفظ النظام.

وحسب بريد كلينتون الإليكتروني، فقد أكد لها وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، أن الأمر شأن خليجي داخلي ولا يحق لأي جهة مهما كانت أن تتدخل فيه، وفقا لسكاي نيوز عربية.

اقرأ أيضا: بريد كلينتون السري.. التعاون مع قناة الجزيرة والإخوان لنشر الفوضى

قوات سعودية إماراتية

وجاء في أحد الرسائل الإليكترونية، أن الشيخ عبد الله بن زايد أكد على أن إرسال قوات سعودية إماراتية إلى البحرين جاء بناءً على طلب تقدمت به حكومة البحرين، بهدف استعادة النظام.

وقالت الوكالة: إن "نفس الأمر حدث مع السفير السعودي في واشنطن وقتها عادل الجبير، حيث طالبت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة منه تفسيرًا بشأن قوات درع الجزيرة، خاصة بعد أن قال لها أنها أصبحت بالفعل فوق الجسر الذي يربط السعودية بالبحرين".


موقف ترامب

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرح في وقت سابق عبر تغريدة له على تويتر أنه تقرر رفع السرية عن رسائل هيلاري كلينتون، والمتعلقة بأكبر جريمة سياسية في التاريخ الأميركي، خدعة روسيا وبالمثل.

اقرأ أيضا: بريد كلينتون.. 100 مليون دولار قطرية لتمويل قناة يرأسها خيرت الشاطر

واتخذت وزارة الخارجية وإدارة الأرشيف الوطنية في 2016 خطوات لاستعادة رسائل البريد الإلكتروني، لكنهما لم تطلبا من وزير العدل القيام بتحرك لفرض ذلك، فيما رفعت جماعتان محافظتان دعاوى قانونية لإجبارهما على ذلك.