السبت 24 أكتوبر 2020 07:27 مـ 7 ربيع أول 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

مصل الإنفلونزا الموسمية 2020.. المحرومون من تناوله؟

مصل الانفلونزا الموسمية 2020
مصل الانفلونزا الموسمية 2020

كشف مصطفى محمدي، رئيس مركز التطعيمات القومي بالمصل واللقاح، أن لقاح الإنفلونزا مهم وخصوصًا هذا العام، وذلك لمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح "محمدي" أن لقاح الإنفلونزا الموسمية، يقي من الوباء، مبينًا أن تأثيره يحقق الوقاية هذا الموسم، بعيدًا عن الموسم السابق، لذلك لابد من حصول جميع المواطنين عليه.

أنواع أمصال الإنفلونزا الموسمية

أوضح رئيس مركز التطعيمات القومي بالمصل واللقاح أن هناك نوعين من اللقاحات الخاص بالإنفلونزا، أحدهما لقاح ثلاثي، وهو الذي يتضمن السلالات الأكثر تأثيرًا على البشر، ويتم تقديمه للأطفال من عمر 6 أشهر وصولاً لأي فئة عمرية أخرى، بالإضافة إلى لقاح آخر متوفر من خلال المصل واللقاح.

اقرأ أيضًا: رئيس مركز التطعيمات بالمصل واللقاح يكشف موانع الحصول على لقاح الإنفلونزا الرباعي

فوائد مصل الإنفلونزا الموسمية

تنصح وزارات الصحة في مختلف دول العالم، بتناول لقاح الإنفلونزا الموسمية، كونه يساعد على رفع المناعة ضد الإنفلونزا ومسبباتها، كما يعمل المصل على تقليل الأعراض عند الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس، وكانت الإصابة بشكل بسيط وهذا ما يجعل لقاح الإنفلونزا ذو أهمية في الفترة الحالية.

كان مركز التطعيمات القومي بالمصل واللقاح، أكد أن اللقاحات والأمصال الموجودة في مصر لمواجهة الإنفلونزا، يمكنها أن تقي من 4 أنواع من الفيروس، كما أن هناك أمصال يمكن أن تقدم للأشخاص المصابة في عمر عامين، والحوامل والمرضعات وكبار السن وهذا يعطيهم مناعة ويساعد على تقليل فرص الإصابة بالإنفلونزا والوفاة.

اقرأ أيضًا: تناول مصل الإنفلونزا الموسمية في ظل كورونا.. مفيد أو مُضر؟ (فيديو)

الممنوعين من مصل الإنفلونزا

توجد فئة لا يمكنها تناول مصل الإنفلونزا الموسمية، وهم الذين يعانون من ارتفاع في درجات الحرارة، بالإضافة إلى مرضى الحساسية من تناول البيض، ومن يعاني من حساسية من مكونات اللقاح ذاته.

اقرأ أيضًا: ما هي فروع المصل واللقاح 2020 ومواعيد العمل فيها؟

ويعد مصل الإنفلونزا الموسمية، هو وسيلة للوقاية من المرض، وليس علاج نهائي له، حيث يكون جسم الإنسان أجسام مضادة ضد فيروس الإنفلونزا بعد أسبوعين من تناول المريض للدواء.

مصل الانفلونزا الموسمية 2020 المحرومون من مصل الانفلونزا الموسمية تحقيقات الطريق فوائد مصل الانفلونزا الموسمية اهمية مصل الانفلونزا الموسمية