الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:22 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ابتكار جهاز عملاق لصد الأعاصير والرياح القوية ”The Wall of Wind” (فيديو)

اكبر جهاز لصد الريح والاعاصير فى العالم
اكبر جهاز لصد الريح والاعاصير فى العالم

ابتكر المهندسون فى الولايات المتحدة الأمريكية جهاز "The Wall of Wind" والذي يعد أكبر جهاز محاكاة للرياح فى العالم، وهو جهاز غريب قادر على توليد رياح وأعاصير تصل سرعتها إلى 157 ميلًا فى الساعة "70 مترًا / ثانية"، ما يعادل الأعاصير من الفئة الخامسة.

وبحسب تقرير نشره موقع "odditycentral"، تم تصميم الجهاز من أجل حماية أفضل ضد القوة المدمرة للأعاصير، من خلال اختبار المواد المختلفة ضد الرياح القوية التي تولدها، ومع وضع هذه الفكرة فى الاعتبار، استغرق المهندسون فى المركز الدولي لأبحاث الأعاصير (IHRC) وكلية الهندسة والحوسبة (CEC) فى جامعة ولاية فلوريدا 15 عامًا فى بناء وإتقان جدار الرياح هذا، وهو منشأة رائعة قادرة على تكرار رياح الأعاصير.

اقرأ أيضًا: علماء يبتكرون جلد صناعي يحاكي البشري تمامًا

وذكر التقرير تفصيلًا، أنه بدأ العمل على المشروع فى عام 2005، مع اثنين من توربينات الرياح القوية التي كانت قادرة على توليد رياح تصل سرعتها إلى 53 م / ث، ولكن مع زيادة الحاجة إلى محاكاة التيارات الهوائية الأكثر قوة، زادت قوة جدار الرياح أكثر.

واليوم، يتكون الجهاز الضخم من إجمالي 12 مروحة عملاقة قادرة على توليد رياح تصل سرعتها إلى 70 متر / ثانية.

وأظهرت دراسة أن الأشجار تبدأ فى الانكسار عند سرعة رياح تبلغ 42 م / ث، بغض النظر عن العمر أو القطر أو الخصائص المرنة لها.

ووفقًا لموقع جامعة ولاية فلوريدا على الويب، "يمكن لمنشأة جدار الرياح اختبار فشل المباني فى التصدي للأعاصير والرياح القوية مثل المساكن المبنية أو المصنعة فى الموقع والهياكل التجارية الصغيرة".

وبفضل نظام حقن الماء المتكامل، فإن جدار الرياح قادر على محاكاة المطر الأفقي الذي تحركه الرياح، مما يسمح للمهندسين باختبار الهياكل والمواد الأخرى ضد أضرار الرياح والأمطار التي تسببها الأعاصير.

ويمكن وضع المباني الصغيرة على قرص دوار أمام جدار الريح، بحيث يمكنه ضربها من جميع الزوايا لاكتشاف نقاط الضعف المحتملة، وبفضل محركات التردد المتغيرة، يمكن زيادة سرعة المراوح لتصل إلى مجموعة متنوعة من سرعات الرياح، مما يمنح المهندسين فهماً أفضل لكيفية تعامل التصميمات والمواد المختلفة مع الأعاصير القوية.

يذكر أنه فى البداية، كان جدار الرياح فى ميامي قادرًا على صد الأعاصير من الفئات 1 إلى 4، ولكن يقال إن التثبيت الحالي قادر على محاكاة الأعاصير مثل كاترينا وأندرو، والتي تصنف ضمن الفئة 5 وفقًا لمقياس Saffir – Simpson Hurricane Scale .