الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:04 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاد محيي إسماعيل.. لهذا السبب رفض تقبيل سعاد حسني

محيي إسماعيل
محيي إسماعيل

تميز بتجسيد الأدوار المركبة والمعقدة، ربما دراسته للفلسفة أثرت في مشواره الفني، لذا لقب بـ القيصر وملك السيكودراما، له طريقة حديثه تجمع بين الكوميديا والفلسفة والسخرية، على الرغم من المساحات الصغيرة للأدوار التي قام بها الإ أنها تركت تأثيرًا كبيرًا لدى الجمهور، إنه الفنان محيي إسماعيل الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاد ه الـ 74.

لم ينسى الجمهور دوره في فيلم "خلي بالك من زوز وجملته الشهيرة "جمعاء جمعاء"، وشخصيته في فيلم "الأخوة الأعداء" حيث لعب دور "حمزة بن عزيزة الهبلة" وهو ما كان سببًا في حصوله على جائزة شهدت بتفوقه على 11 نجمًا كبيرًا كانوا معه.

في 8 نوفمبر من عام 1946، ولد محي إسماعيل بمدينة كفر الدوار، وتخرج في كلية الآداب، قسم الفلسفة، ومن ثم التحق بقسم التمثيل فى المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ مشواره الفني بالعمل في المسرح القومي، وقدم العديد من المسرحيات مثل "الليلة السوداء" و"سليمان الحلبي".


شارك محيي إسماعيل في السينما بحوالي 20 فيلمًا ومنها : "الشياطين، الهاربات، أنا والعذراء والجدي، وانتهى الحب، الغجر، الأقمر، دموع الشيطان، حلاوة الروح، الأوغاد، المعركة الملعونة، بئر الحرمان، وراء الشمس، مولد يا دنيا، خلي بالك من زوزو، إعدام طالب ثانوي".

يعد فيلم "خلي بالك من زوز" انطلاقة في مشوار محي اسماعيل بعدما استعان به المخرج حسن الإمام في دور الطالب الجامعي المتزمت دينيًا أمام سعاد حسني، وهو يقول جملته الشهيرة " جمعاء جمعاء "، في مدرج الجامعة خلال فيلم " خللي بالك من زوزو".

ومن الكواليس الفنية في حياة محيي إسماعيل، قبلة للسندريلا سعاد حسني الذي تردد في أدائها لالتزامه الديني في تلك الفترة، في فيلم "بئر الحرمان" مما كان سيحرمه من الفن إلى الأبد، لكن المخرج كمال الشيخ أصر على أن يؤدي هذا المشهد، وقال بعدها إنه "صلى واستغفر الله عليها".

واشتهر محيي إسماعيل بأقواله وتصريحاته المثيرة للجدل، ومنها مقولته "مشوفتش الممر وشوفت فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي وكنت عامل دور اليهودى وكنت عبقري! ها إيه تاني؟"،  وهي الجملة أثارت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما قالها  في لقاء تلفزيونى فى إطار مهرجان الإسكندرية السينمائي، وأصبح يستخدمها الكثيرون للتعليق على أحداث مختلفة فى حياتهم.

فى لقاء برنامج "صاحبة السعادة" قال "إسماعيل" إن الحياة لا يجب أن تؤخذ بجدية بل إنها عبث لا غير، وفي لقاء مع غادة عادل على   قال "أنا مكنتش طفل عادي، أنا متولدتش زيكم، أنا اتولدت طفل معقم ومعقد".

اقرأ أيضًا: ”فرح يحضره علاء وجمال مبارك أجيب فيه حمو بيكا ليه؟” هاني مهنا يرد على مطربي المهرجانات

وفي لقاء سابق في برنامج "الستات مبيعرفوش يكدبوا" قال إن أصعب شخصية قام بتجسيدها هى "يوليوس قيصر" مع سولاف فواخرجي، كاشفًا أنه تقاضى عن هذا المسلسل أكبر أجر في حياته، حيث حصل على مليون جنيه خالية الضرائب.