الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة صادمة عن ثروة أسطورة كرة القدم مارادونا

ثروة مارادونا
ثروة مارادونا

توفي أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا فى 25 نوفمبر عن عمر يناهز 60 عامًا بسبب سكتة قلبية، بعد أسبوعين فقط من خروجه من المستشفى بعد تلقيه مساعدة طبية لجلطة دموية فى دماغه، وكان مارادونا أحد أعظم لاعبي كرة القدم فى كل العصور، وساهم  في فوز منتخب بلاده الأرجنتين بكأس العالم 1986.

كما لعب الأسطورة مارادونا مع بوكا جونيورز ونابولي وأرجنتينوس جونيورز وإشبيلية ونيويلز أولد بويز وبرشلونة، وكان يحظى بإعجاب العالم بموهبته، وحقق نجاحًا على مستوى الأندية، وعلى الأخص مع نابولي، الذي قاده للفوز بأول لقب له فى الدوري الإيطالي عام 1987، وتبعه ثانية فى عام 1990، إلى جانب كأس إيطاليا عام 1987 وكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1991.

وبمجرد انتشار خبر وفاته، بدأت التعزية تتدفق من جميع أنحاء العالم، حيث قال لاعب كرة القدم الإنجليزي السابق جاري لينيكر: "على مسافة ما، أفضل لاعب فى جيلي ويمكن القول إنه الأفضل فى كل العصور، آمل أن يجد الراحة أخيرًا".

صافي ثروة مارادونا

وفقًا لموقع Express.co.uk، بلغ صافي ثروة أسطورة كرة القدم وقت وفاته 100 ألف دولار، على الرغم من مسيرته التي امتدت لعقدين من الزمن، والتى سجل بها 34 هدفًا فى 91 مباراة للأرجنتين، إلا أن مارادونا ترك ثروة صغيرة بسبب العديد من المشاكل القانونية.

وعلى الرغم من أنه كان يتقاضى راتبه بالملايين فى أيام لعبه، إلا أن أسلوب الحياة الباهظ والمشاكل الضريبية التى واجهها تؤكد حجم ثروته الضئيل بعد الإعلان عن وفاته، ووفقًا للتقارير، تراكمت على مارادونا ديونًا بقيمة 44 مليون دولار كضرائب غير مدفوعة أثناء لعبه فى نابولي من 1984 إلى 1991.

وفى عام 2016، قال مارادونا لصحيفة Corriere della Serra الإيطالية إنه سدد جميع فواتير الضرائب المستحقة، ومع ذلك، فقد ذكرت تقارير أن لديه مبلغًا متبقيًا قدره 33 مليون جنيه إسترليني لدفعه للسلطات الإيطالية التي قدرت صافي ثروته بمبلغ 100جنيه إسترليني.

اقرأ أيضًا: سيلفي مع نعش ”مارادونا”.. خطأ يطيح بثلاثة عاملين وتهديدات بالقتل (صور)

وذكرت الصحيفة الإيطالية عن الصحفي لويس فينتورا المقرّب من مارادونا قوله: إن الراحل لم يترك مبلغا كبيرا عند وفاته، مشيرا إلى أنه "مات فقيرا"، موضحًا أن مارادونا كان شخصا كريما، وهو سر عدم تركه ثروة بعد وفاته، إذ استغل كثيرون هذه الصفة للحصول على أموال منه.

وبدأ دييجو فى كسب المال عندما كان مراهقًا خلال مسيرته كلاعب كرة قدم محترف، حيث بدأ ظهوره الاحترافي لأول مرة فى عام 1976، حيث لعب مع أرجنتينوس جونيورز عندما كان يبلغ من العمر 15 عامًا فقط.

وأثناء اللعب للنادي، بدأ فى بناء سمعته كأحد أفضل لاعبين، حيث سجل 115 هدفًا فى 167 مباراة، وفى عام 1981، انتقل إلى بوكا جونيورز ووقع عقدًا بقيمة 3 ملايين جنيه إسترليني، وبعد اللعب مع النادي لمدة عام، انتقل دييجو إلى برشلونة فى إسبانيا مقابل 5 ملايين جنيه إسترليني، وهو رقم قياسي عالمي فى ذلك الوقت.

وخلال مسيرته، لعب مع الأرجنتين فى أربع بطولات لكأس العالم، وكقائد فى كأس العالم 1986 فى المكسيك حيث قاد الفريق للفوز.

كما شارك نجم كرة القدم خبرته الكروية من خلال العمل كمدير فني، وقاد فرق من بينها الأرجنتين والوصل والفجيرة ودورادوس، وفى الآونة الأخيرة، كان دييجو مديرًا لفريق جيمناسيا الأرجنتيني، وهو الدور الذي قام به فى سبتمبر 2019.