الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:17 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الأمريكي يضع تقنية جديدة لجنودة تمكن من قراءة العقول

الجيش الأمريكي
الجيش الأمريكي

يمول الجيش الأمريكي، بملايين ضخمة من الدولارات، عدة أبحاث في مجال الأعصاب، تتمكن من فك شفرة الإشارات الدماغية لعقول الجنود، وعلى الرغم من أن النتائج والأهداف النهائية للأبحاث مازالت على الأرجح متوقعة في المستقبل البعيد.

ومن المفترض أن تقود نتائج تلك الأبحاث إلى بناء نظام يسمح للجنود بالتواصل عبر الأفكار فقط، فيما يعد مبادرة جريئة تسلط الضوء على الطرق الغريبة التي يمكن أن تغير بها التكنولوجيا الطبية طبيعة الحروب بل الجنود أنفسهم، بحسب موقع العربية وفقا لـ"Futurism".

واتفق مكتب أبحاث الجيش الأمريكي على الالتزم بصرف مبلغ 6.25 مليون دولار على هذا المشروع، في خلال الخمس سنوات المقبلة، بهدف تطوير تقنيات تسمح باعتماد الجنود على التخاطر أثناء التواجد بساحة المعارك في المستقبل البعيد.

وفي الوقت الحالي تمكن علماء الأعصاب من فك تشفير الإشارات العصبية التي توجه السلوك من بقية مخرجات الدماغ، وباستخدام خوارزمية ورياضيات معقدة، كان الفريق قادراً على تحديد إشارات الدماغ التي توجه الحركة، أو الإشارات ذات الصلة بالسلوك، ثم تم استبعاد إشارات الدماغ الأخرى غير ذات الصلة بالسلوك.

وعلى الرغم من أن ما تم إنجازه لا يمثل قراءة تامة للعقل غير أنه يعد بمثابة خطوة أولى مهمة نحو الفهم الفعلي لما تعنيه إشارات الدماغ المختلفة