الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:17 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس القومي للبحوث الفلكية يكشف لـ”الطريق” الفرق بين زلزال 92 والهزة الأرضية اليوم

هزة أرضية في المحافظات
هزة أرضية في المحافظات

هزة أرضية شديدة وقعت في عدد من محافظات الجمهورية، كشفت عنها محطات الشبكة القومية للزلازل، موضحة أن الزلزال وصلت شدته إلى 5.4 ريختر.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن محطات الشبكة القومية للزلازل، سجلت هزة أرضية بقوة 5.6 على مقياس ريختر، وذلك في أخر تحديث لها.

وأوضح "جاد" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الفرق بين الزلزال الذي وقع اليوم وزلزال 92، أن الأخير كان مركزه بداخل الأراضي المصرية، ولكن الزلزال الذي وقع اليوم كان مركزه تركيا.

وبين رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن ما جعل عدد من المحافظات المصرية يشعرون بالهزة الأرضية بسبب زلزال تركيا، هو شدة الزلزال الذي وصل عمقه إلى أكثر من 80 كيلو تحت الأرض.

اقرأ أيضًا: حقيقة حدوث زلزال في القاهرة الكبرى والمحافظات

وأشار إلى أن المنطقة التي وقع بها الزلزال اليوم، هي منطقة نشطة زلزاليًا في جنوب غرب تركيا، مؤكدًا على أن هذا الزلزال سيكون له تواعب أخرى، وهي عبارة عن مجموعة من الزلزال الصغيرة، ولن تصل إلى مصر، قائلاً: "في توابع لزلزال تركيا ولكن مش هنحس بها في مصر".

وأضاف "جاد"، أن الهزة الأرضية التي وقعت في تركيا كانت بالقرب من البحر المتوسط، وهو ما جعل بعض المحافظات الساحلية يشعرون بها.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن محطات الشبكة القومية للزلازل تعمل على مدار 24 ساعة، على 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة، وفقًا للتاريخ الزلزالي في مصر، وهو ما يجعل الشعور بالزلزال مستحيل عدم تسجيله ورصده مهما بلغت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.