الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:33 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تحذر من أكبر خطأ يفعله البعض داخل السيارات فى زمن كورونا

الوقاية من كورونا داخل السيارات
الوقاية من كورونا داخل السيارات

منذ انتشار وباء فيروس كورونا المستجد وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بضرورة ارتداء الكمامة الطبية عند ركوب السيارة مع أفراد العائلة أو اَخرين، ولكن كشفت دراسة حديثة أن هذا الإجراء الاحترازي ليس الوحيد الذي يجب عليك اتخاذه للوقاية من الوباء القاتل.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، ذكرت الدراسة التى نشرت فى مجلة "advances.science"، إنه إذا كان الشخص يقود السيارة مع إغلاق جميع النوافذ أثناء وجود شخص آخر معه، فإنه بذلك يعرض نفسه لخطر أكبر للإصابة بـ "كوفيد-19".

وتوصلت الدراسة التى أجراها فريق من باحثي جامعة براون البريطانية، إلى هذه النتائج من خلال استخدام نماذج الكمبيوتر لمحاكاة تدفق الهواء داخل سيارة من نوع "تويوتا بريوس"، مع مجموعات مختلفة من النوافذ المفتوحة والمغلقة، ووجدوا أن المجموعة التى أغلقت النوافذ الأربعة هى التى أدت إلى أعلى مخاطر للإصابة بفيروس "كورونا" المستجد.

اقرأ أيضًا: خبراء الصحة فى بريطانيا: موجة كورونا الثالثة أقوى 20 مرة من الثانية

ومن جانبه، قال المؤلف الرئيسي المشارك فى الدراسة والطالب بالدراسات العليا فى جامعة براون، أسيمانشو داس، فى بيان له، إن "القيادة مع النوافذ المغلقة وفتح مكيف الهواء أو التدفئة هي بالتأكيد أسوأ سيناريو يمكن حدوثه، وذلك وفقًا لنتائج محاكاة الكمبيوتر لدينا".

كما أشارت الدراسة أيضا إلى ضرورة عدم الجلوس فى المقعد الخلفي للسيارة خلف السائق مباشرة، ويفضل الجلوس فى الجانب الآخر، لأنه بذلك ستزيد المسافة بين الفردين.