الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:03 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 تمارين يجب ممارستها يوميا لمواجهة التوتر وتقليل القلق

الضغط والقلق والتوتر
الضغط والقلق والتوتر

من الملاحظ أن التوتر والقلق شائعان جدًا هذه الأيام، خاصةً بسبب السيناريو الذي نعيش فيه والظروف التى فرضها وباء فيروس كورونا على العالم أجمع، لكن هذا لا يعني أنه لايجب العناية بصحتك العقلية، وقد يعاني كل واحد منا من التوتر والقلق فى وقت أو آخر، وقد يكون بسبب العمل أو الدراسة أو الأسرة أو العلاقة أو أي جانب من هذا القبيل.

ومن الطبيعي أن تشعر بهذه الطريقة مرة واحدة على الأقل فى حياتك، لكن هذا لا يعني أنها لن تؤثر على صحتك العقلية وكذلك صحتك الجسدية، حيث يمكن أن يسبب ضررًا لعقلك وجسمك، ويؤدي تكرار الشعور بالتوتر والقلق إلى مشاكل صحية خطيرة، على الرغم من أن مثل هذه الأشياء ليست تحت سيطرتك، إلا أن هناك بعض الخطوات المحددة التي يمكنك اتخاذها لمكافحة التوتر والقلق.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز" هنالك عددًا من التمارين التى يجب تضمينها فى روتينك اليومي لتقليل التوتر والقلق

تمارين يومية

التأمل: ممارسة التأمل يشفي عقلك وجسدك وروحك إلى حد كبير ويهدئك ويقلل من المخاطر الناجمة عن التوتر والقلق.

ويوجد في الوقت الحاضر العديد من التطبيقات التي يمكنك تنزيلها والتي تساعدك في التأمل، مثل مساحة الرأس والهدوء ويمكنك أيضًا الاستماع إلى المدونات الصوتية للتأمل.

اليوجا: من المعروف أن اليوجا تحارب التوتر والقلق، وبعض تمارين اليوجا مثل منحنى الرأس إلى الركبة إلى الأمام، وقفة الشجرة وغيرها من مثل هذه الوضعيات أن تساعد على إبقاء التوتر والقلق بعيدا.

ولليوجا تقنيات متنوعة لتقليل التوتر، حيث يمكنك إما ممارسة اليوجا في المنزل أو الانضمام إلى فصل دراسي، لفائدتها الكبيرة على صحتك العقلية.

اقرأ أيضًا: الكشف عن العلاقة بين رياضة اليوجا وضغط الدم

4-7-8 تقنية التنفس: فى هذا التمرين، تحتاج إلى إغلاق فمك والاستنشاق من خلال أنفك حتى العد حتى 4 ، ثم حبس أنفاسك حتى العد 7 وأخيراً قم بالزفير حتى العد 8، يمكنك تجربة ذلك أثناء نوبات القلق لديك ويساعدك أيضًا فى المواقف العصيبة.

اذهب للتنزه: المشي هو أسهل تمرين وله العديد من الفوائد، وإذا ذهبت للمشي في الصباح الباكر أو في الليل، فسيساعدك ذلك على التخلص من التوتر والقلق.

نظرًا لأن الطبيعة الأم جميلة ولديها الكثير لتقدمه إذا كنت على استعداد للقيام بذلك، المشي وعشق الطبيعة سيجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء.

الأنشطة الجماعية: من الصحي التحدث والقيام بالأشياء فى مجموعات، حيث تتعرف على الكثير من الناس ونضالاتهم مما يجعلك تشعر بالقوة والإلهام.

وحاول دائمًا القيام بأنشطة جماعية، مثل الركض في الحديقة، ولعب الألعاب الجماعية، والتحدث في مجموعات، وما إلى ذلك، سوف يقلل من مستوى التوتر لديك.