الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:21 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاد صلاح جاهين.. ”شاعر الفقراء” رسم الكاريكاتير وكتب ومثل في أهم أفلام السينما المصرية

صلاح جاهين وشادية
صلاح جاهين وشادية

ترك الراحل صلاح جاهين ثروة فنية كبيرة وإبداع استمر لسنوات بعد وفاته وحتى الآن، وهو ما يستعرضه "الطريق" في ذكرى ميلاد صاحب الرباعيات.

وأثر صلاح جاهين بشكل كبير في الفن والسينما المصرية سواء عن طريق رسم كاريكاتيرأو كتابة أفلام ومسلسلات، أو حتى كتابة أغاني وكانت لرباعياته التي انتقد بها الواقع بسخرية متأدبة شهرة واسعة ونجاح كبير.

وصلاح جاهين من مواليد 1930 حيث ولد في نفس هذا اليوم، وقبل اتجاهه للكتابة في السينما والغناء وحلمه بأن يصبح ممثل، عمل محررًا في بعض المجلات والجرائد وكان يرسم الكاريكاتير بجريدة صباح الخير، وجريدة الأهرام.

وقدم شاعر الفقراء كما وصفه الكثير، مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية خلال مسيرته والتي تنوعت بين التمثيل، وكتابة أغاني، وتأليف وقدم حوالي 24 عملاً بين السينما والدراما، كما ألف حوالي سبعة أعمال ومن ضمنهم "خلي بالك من زوز"، و"انقلاب"، و"رغبة متوحشة"، و"هو وهي"، و"شفيقة ومتولي"، و"أميرة حبي أنا"، و"عودة الأبن الضال"، وحقق نجاحاً كبيرًا حتى شكل ثنائي مميز مع السندريلا سعاد حسني.

اقرأ أيضًا: أسرار صادمة في ذكرى ميلاد نعيمة الصغير.. ”الكتعة” نجت من الموت بأعجوبة وكوب شاي قضى على حلمها

اما عن دخوله عالم التمثيل، فقد شارك في أكثر من عمل ومنهم "وداعًا بونابرت"، و"القاهرة"، و"موت أميرة"، و"لا وقت للحب"، و"شهيدة الحب الإلهي"، و"اللص والكلاب"، و"من غير ميعاد".

ويشار إلى أن الشاعر الراحل هو صاحب رائعة الليلة الكبيرة، الأوبريت الغنائي الذي تم تقديمه على مسرح العرائس وحقق نجاحًا مبهرًا، كما أنه صاحب فضل كبير أيضًا على عدد من الفنانين الذين اكتشفهم وساعدهم في بداياتهم ومنهم أحمد زكي، وشريف منير، وعلي الحجار.