الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:49 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري أمراض صدرية يكشف لـ”الطريق” مخاطر التقلبات الجوية على مصابي فيروس كورونا

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

"رياح وأتربة ورمال".. هكذا يمكن وصف حالة الطقس اليوم الأربعاء الموافق 13 يناير، تلك الأجواء التي تمثل حالة من الرعب لمرضى الجهاز التنفسي، نتيجة لما يعانوه من أزمات صحية.

وفي هذا الطقس يتسائل البعض عن إمكانية تأثيره على مصابي فيروس كورونا المستجد.

وتعليقًا على ذلك، قال دكتور عبدالباسط صالح رئيس قسم أمراض الصدر في جامعة المنصورة، إن التقلبات الجوية، يكون تأثيرها الأكبر على مرضى الربو الشعبي، ومصابي حساسية الصدر.

وأوضح "صالح" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن التقلبات الجوية وإثارة الرياح والرمال، يمكن أن تؤدي إلى زيادة في نقل العدوى بفيروس كورونا المستجد، وذلك نتيجة للتكدسات أو بسبب التيارات الهوائية السريعة الشديدة التي يمكنها نقل المرض.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف السبب فى أكثر من نصف حالات الإصابة بـ كورونا

الإلتهابات الفيروسية والتقلبات الجوية

 

وبين رئيس قسم أمراض الصدر في جامعة المنصورة أن الإلتهابات الفيروسية تسبب تهيج في الشعب الهوائية، لأنها تجعل الأطراف العصبية في الجهاز التنفسي أكثر عرضة للتغيرات الجوية.

تأثير التقلبات الجوية على مصابي كورونا

وأشار إلى أن طبيعة الأشخاص هي أنماط، مبينًا أنه في حالة إصابة شخص فيروس كورونا المستجد، وكان من قبل يعاني من الربو الشعبي أو حساسية الصدر، فإنه سيكون من الفئة الأكثر عرضة للأضرار الصدرية من التقلبات الجوية.

وأكد أنه في حالة إصابة شخص بفيروس كورونا المستجد ولم يكن يعاني من من أمراض صدرية سابقة، فإنه لن يتأثر بشكل كبير بالتقلبات الجوية.