الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:12 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لليوم الثاني عل التوالي.. استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم الاثنين 20-5-2024 محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران

تعرف على فوائد فيتامين ”ب” للجسم ومصادره

فيتامين ب
فيتامين ب

يُعد فيتامين ب من الفيتامينات الأساسية التى تضمن لخلايا الجسم أن تعمل بسلاسة، حيث يبدأ الأشخاص الذين يصابون بنقص فى هذا الفيتامين المعين فى مواجهة الكثير من المشكلات الصحية.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"،هناك فيتامينات معينة مهمة جدًا وتلعب دورًا كبيرًا فى أنشطتنا اليومية، وفيتامين "ب" هو أحد هذه الفيتامينات.

حيث يرتبط بخلايا الجسم ونشاط التمثيل الغذائي، ويعتني بالوظائف الجسدية المختلفة، كما هو ضروري يوميًا ويجب على المرء أن ينتبه جيدًا إلى تناوله.

ويؤثر فيتامين ب مباشرة على خلايا الدماغ ومستويات الطاقة والتمثيل الغذائي الخاص بك، وهناك بعض الحالات الصحية مثل فيروس نقص المناعة البشرية وأمراض الكلى والاعتماد على الكحول وأمراض الأمعاء التي قد تمنع جسمك من امتصاص فيتامين ب.

ولتحقيق المستويات الصحيحة من فيتامين ب فى الجسم، يجب تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا.

اقرأ أيضًا: خبراء يوضحون حقيقة استخدام فيتامين ”د” كعلاج أو وقاية من COVID-19

أعراض نقص فيتامين ب

طفح جلد، إعياء، ضعف، فقر دم، كآبة، غثيان، المغص، إسهال، إمساك، تخدير فى القدمين واليدين.

مصادر فيتامين ب

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب، وبدلاً من تناول مكملات فيتامين ب يمكن االاستفادة من الأطعمة المتضمنة أساسًا فى النظام الغذائي العادي، حيث يجب على المرء أن يستهلك المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب.

يمكن العثور على فيتامين ب في:

الحليب، الجبنة، البيض، اللحم الأحمر، الدجاج، الحبوب، المكسرات، فواكه مجففة، البرتقال، الموز، البطيخ، السمك، السبانخ، الخضار الورقي.

الفوائد الصحية لفيتامين ب

يمنع فيتامين ب جسمك من الإصابة بالعدوى، ويعزز نمو الخلايا، ويزيد من مستويات الطاقة فى جسمك، وفيتامين ب مفيد لطريقة عمل الدماغ، كما يضمن سلاسة عمل العصب، ويحسن الجهاز الهضمي، ومسئول عن صحة القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ان فيتامين "ب"، يعتني بهرموناتك، ومفيد للعضلات والعظام، ويقوي الجسم، كما يعزز ويحمي جهاز المناعة لديك.